تصاعد حدة الخلافات في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي

تصاعدت حدة الخلافات داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بعد طرح ملف الموازنة الجديدة، التي أعدها وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، ما أغضب حليفه وزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، وأحزاب الحريديم وغيرهم.

ودفع ذلك، تغيب بن غفير وأعضاء حزبه عن جلسات الكنيست للتصويت على مشاريع قوانين قدمها الائتلاف الحكومي، ما تسبب بخسارته إياها، إلى جانب نجاح المعارضة الإسرائيلية بتمرير مشاريع قوانين أخرى.

وانتقد نتنياهو قبيل منتصف الليل، تلك التحركات من حزب بن غفير، واتهم الأخير وحزبه بأنهم يحاولون تسلق الشجرة.

وقال نتنياهو خلال مشاركته في احتفال بما يسمى “يوم توحيد القدس” في المدرسة الدينية بالقدس، “أريد أن أقول لأعضاء في الائتلاف أنه ليس لدينا ولن يكون لدينا حكومة أفضل، حكومة وطنية وقوية تهتم بتراث إسرائيل ومستقبلها .. لذا حان الوقت للتوقف عن التهديد والمقاطعة وتسلق الأشجار .. الكل بحاجة للعمل معًا وتمرير الميزانية المهمة لشعبنا وللمستوطنات ولأرض إسرائيل”.

وردد نتنياهو كلماته، في وقت كان يشارك في الاحتفال بن غفير وسموتريتش اللذين توترت علاقتهما معًا على خلفية هذه الأزمة.

وقال بن غفير بعد منتصف الليل، في تغريدة له عبر تويتر،  ردًا على نتنياهو، بالقول: “الإصلاحات القضائية .. الاستيطان في جميع أنحاء الضفة .. إخلاء الخان الأحمر .. أخذ هواتف الإرهابيين في السجون .. كل هذا وأكثر لا يعني ذلك أنه تسلق على الشجرة، يمكننا أن نفعل ذلك بقوتنا وبصلابتنا .. نحن لدينا حكومة يمينية ويجب أن لا نفوت ذلك .. هذه الحكومة يجب أن تفي بالمهمة الكبيرة لتكون يمينية كاملة توفر الأمن وتحمي بلادنا، وتحمي القدس”. وفق تعبيره.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …