التهدئة كشفت دمار غزة : الالف الشهداء والجرحى و ودمار شامل واقتصاد منهار

lipitor order out of country. – اسفرت الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة خلال 29 يوما عن استشهاد اكثر من 1850 مواطناً ومقتل 64 جنديا اسرائيليا وتدمير مئات المنازل وزادت في افلاس الاقتصاد المنهار اصلا.

وفي ما يلي ارقام نزاع غزة مع بدء تطبيق هدنة من 72 ساعة الثلاثاء:

 

الشهداء والجرحى

وفق حصيلة اجهزة الاغاثة المحلية استشهد 1867 مواطناً وجرح اكثر من 9500 اخرون، بينما افاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في الساعة الخامسة صباحا ت.غ، عن استشهاد 1814 منهم 86٪ مدنيين.

من جانبها فقدت اسرائيل 64 جنديا في اسوأ حصيلة منذ حربها على حزب الله اللبناني في 2006 وثلاثة مدنيين احدهم تايلاندي قتلوا بقذائف اطلقت من قطاع غزة.

 

النازحون

افاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية ان عدد النازحين بلغ 267 الفا و970 شخصا لجأوا الى تسعين مدرسة تديرها الامم المتحدة، وهو عدد في انخفاض قليل نظرا لعودة بعض العائلات الى المناطق التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي. ولجأ حوالى 200 الف نازح آخر على الارجح لدى اصدقاء او اقارب والاف اخرون الى مدارس الحكومة.

 

المقاومة وإسرائيل

توقع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان يكون عدد مقاتلي حماس عشرين الفا، بينهم عشرة الاف هم الافضل تدريبا في جناحها العسكري. لكنه عدد يصعب التحقق منه، بينما قالت كتائب القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي ان لديها ثمانية الاف مقاتل.

واعلن الجيش الاسرائيلي انه قتل 900 “ارهابي” خلال هذه العملية التي بدات في الثامن من تموز في حين احصى مكتب تنسيق الشؤون الانسانية 215 مقاتلا فلسطينيا بين الشهداء الذين تمكن من التحقق من هوياتهم.

وفي آخر ارقام معهد الدراسات الامنية الوطنية يعد الجيش الاسرائيلي 176 الفا و500 جندي و445 الف جندي احتياطي (منهم 86 الفا استدعوا خلال العملية)، ولم يتبين عدد الجنود الاسرائيليين الذين انتشروا على الارض لانه يخضع للرقابة العسكرية.

 

قذائف وقصف اسرائيلي

افاد الجيش الاسرائيلي ان 3360 قذيفة اطلقت من قطاع غزة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي في الثامن من تموز: 2650 سقطت في اسرائيل بينما اعترض نظام “القبة الحديدية” المضاد للصواريخ منها 578.

وخلال الفترة نفسها اكدت اسرائيل انها ضربت 4760 هدفا في قطاع غزة.

 

شعب شاب

يفيد مكتب الاحصاء الفلسطيني ان 73.4% من سكان قطاع غزة المليون و800 الف نسمة، تقل اعمارهم عن 14 سنة. وتبلغ نسبة النمو السكاني سنويا 3.7% ومعدل العمر 18 سنة.

وقدرت منظمة جيشا الاسرائيلية قبيل الحرب ان غزة تفتقر الى 259 مدرسة لا سيما بسبب ندرة مواد البناء الناجمة عن الحصار الاسرائيلي، ومع المعارك سيتفاقم الوضع اذ تضررت 142 مدرسة حسب الامم المتحدة.

ولا يملك قطاع غزة بنى تحتية كافية لسكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة والمكدسين ضمن مساحة 362 كلم مربعا لا سيما من حيث توزيع الماء والكهرباء.

عن admin

شاهد أيضاً

المستشارة القضائية بـ”إسرائيل”: يجب البدء بتجنيد الحريديم

نقلت صحيفة هآرتس عن رسالة بعثت بها المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا إلى …