اسرائيل تلغي زيارة بعثة “اليونسكو” بعد وصولها القدس

 القدس – NTV – ذكرت مصادر اعلامية ان الحكومة الاسرائيلية الغت زيارة بعثة من منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للمنظمة الدولية (اليونسكو) لمدينة القدس، كانت مقررة اليوم.

وادعت مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية “أن القرار اتُخذ بعد أن خنث الجانب الفلسطيني بوعوده السابقة بعدم تسييس الزيارة” وصوَّر وفد (اليونيسكو) بأنه “يشكل لجنة تحقيق دولية”.

وكانت بعثة ” اليونسكو” وصلت الى القدس أمس الأحد لفحص مواقع الحفريات التي تجريها السلطات الإسرائيلية، الامر الذي اعقبه صباح اليوم الاثنين اعلان اسرائيل الغاء زيارة البعثة الدولية.

وبحسب صحيفة الجيروزاليم بوست، فان وصول وفد ” اليونسكو” بعد إبرام صفقة تسمح بموجبها اسرائيل بزيارة الوفد لقاء موافقة الفلسطينيين على تأجيل خمسة مشاريع قرارات مناهضة لاسرائيل في المنظمة.

ونوه أحد مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية الذي وصف الزيارة بأنها مهنية وغير سياسية، الى أن الوفد لن يزور الحرم القدسي الشريف، ولن يتعامل مع قضية جسر باب المغاربة. ‪ ويشار الى ان وزارة الخارجية الإسرائيلية هي التي تستضيف البعثة، “طالما ان إسرائيل هي المسؤولة عن المواقع الأثرية والمحافظة عليها، ” – طبقا لما ذكره المسؤول. الاسرائيلي.‬ levaquin class action suit.

وكان بيان للديوان الملكي الأردني صدر الشهر الماضي بعد التوصل الى الصفقة، قال فيه بان الأردن وفلسطين، وبدعم من الدول العربية “نجحوا في الضغط على إسرائيل للمرة الأولى منذ عام 2004 لقبول، وتسهيل مهمة بعثة خبراء اليونسكو لتفقد والتحقق في أوضاع المواقع الأثرية في البلدة القديمة وسورها”.

يشار الى أن روسيا والولايات المتحدة قامتا بالتوسط في نيسان الما ضي لاعطاء الضوء الأخضر لهذه الزيارة. وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري بذل جهودا حثيثة لخلق ارضية ملائمة لاستئناف المفاوضات، اشتملت (جهود كيري) تأجيل القرارات المناهضة لإسرائيل التي اثارها الفلسطينيون في المنظمة.

وتتمحور القرارات حول الحرم القدسي الشريف، وجسر باب المغاربة وبيت لحم والخليل وغزة.

وتنص الصفقة أيضا على موافقة اسرائيل على حضور اجتماع باريس الشهر القادم الذي سيبحث قضية جسر باب المغاربة.

وكانت “اليونسكو” اعلنت ضم البلدة القديمة في القدس الى قائمة التراث العالمي عام 1981، وبعد عام وضعتها في قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر. وكانت آخر بعثة لها زارت القدس عام 2004، وكانت على المدار السنوات الثلاث الماضية تطالب بايفاد بعثة جديدة الى المنطقة الامر الذي ظلت اسرائيل ترفضه.

وبحسب بيان اليونسكو، فإن الهدف من الزيارة هو “تفحص وضع آثار البلدة القديمة وأسوارها”. وتتكون البعثة من خبراء مركز التراث العالمي التابع لليونسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع التاريخية ومن المركز الدولي لدراسات المحافظة وترميم الممتلكات الثقافية.

ويتوقع ان تقدم البعثة تقريرها عن جولتها الراهنة الى الإجتماع السنوي للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة ” اليونسكو” المتوقع ان يعقد في الأول من حزيران القادم.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …