انتخاب اردوغان رئيسا لتركيا

viagra 50mg. انتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان اليوم الاحد رئيسا للجمهورية التركية من الدورة الاولى للانتخابات لولاية من خمس سنوات تطيل بذلك سيطرته المطلقة على مقاليد الحكم التي تثير بالفعل الانتقادات بشأن نزعته الاستبدادية.

وكما توقعت استطلاعات الرأي تقدم رجل تركيا القوي بفارق كبير على منافسيه في الجولة الاولى من الانتخابات التي جرت للمرة الاولى بالاقتراع العام المباشر بحصوله على نحو 52% من الاصوات.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية في تركيا مساء اليوم الأحد إن طيب اردوغان فاز بأول انتخابات رئاسية مباشرة بعد حصوله على أغلبية الأصوات، مشيرا إلى أرقام أولية.

وقال رئيس اللجنة سعدي غوفان في مؤتمر صحافي “النتائج الأولية تظهر حصول اردوغان على أغلبية الأصوات الصحيحة… غدا سأقدم الأرقام. تسلمنا أكثر من 99 في المئة (من الأصوات). سنعلن غدا النتائج الأولية”.

وحصل مرشح حزبي المعارضة الاشتراكي الديموقراطي والقومي اكمل الدين احسان اوغلي، استاذ التاريخ المرموق الذي تولى قيادة منظمة المؤتمر الاسلامي على 39% من الاصوات، فيما جمع مرشح الاقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش اكثر من 9%.

ورغم انه بعيد عن المد الكاسح الذي توقعته بعض استطلاعات الرأي فان هذا الفوز يشكل نجاحا لاردوغان الذي ينضم بذلك الى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة والعلمانية مصطفى كمال باعتبارهما اكثر القادة تأثيرا في تاريخ تركيا الحديثة.

الرئيس المنتخب لم يخف ابدا رغبته في وضع يده على السلطة التنفيذية من خلال تعزيز صلاحيات منصب رئيس الدولة الذي لا يزال حتى الان منصبا فخريا الى حد كبير.

عن admin

شاهد أيضاً

 عشرات الشهداء والجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة

 استُشهد عشرات المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون بجروح، منذ فجر اليوم الأربعاء، في …