ادمغة كبار السن تؤدي افضل وظائفها صباحا

أشارت أحدث البحوث الجديدة، التى نشرت مؤخراً بصحيفة “Newsmax Health”، إلى أن فترة الصباح جيدة جداً لكبار السن، وأن أدمغتهم تعمل بشكل أفضل قبل الظهر.

ووجد المحققون الطبيون من معهد روتمان للبحوث فى العلوم الصحية بايكريست وجامعة تورونتو، أنه بعد اختبار كبار السن على مجموعة من المهارات العقلية، سجلوا أفضل النتائج فى الصباح أكثر من بعد الظهر.

والنتائج التى نشرت مؤخراً فى مجلة علم النفس والشيخوخة، أشارت إلى أنه قد يكون من الأفضل لهم أداء المهام المعرفية التى تتطلب الكثير من التفكير بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ من النوم.

وقال الباحث جون أندرسون، إن هذه الفئة العمرية هى أكثر تركيزاً فى الصباح من بعد الظهر. ولإجراء أبحاثهم، لاحظ فريق أندرسون 16 من البالغين الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 19-30 و16 من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60-82 كما شاركوا فى سلسلة من اختبارات الذاكرة من 1:00 م حتى 5:00 م.

و حين تم انتهاء المشاركين من الاختبار، تفحص الباحثون الأدمغة مع أسلوب التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى (fMRI)، مما سمح لهم بملاحظة نشاط مناطق الدماغ. وأظهرت النتائج أن كبار السن كانوا 10 فى المئة أكثر عرضة لتشتيت التركيز عن المعلومات من البالغين الأصغر سناً.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر مسح الرنين المغناطيسى الوظيفى، أن كبار السن لديهم نشاط أقل بكثير فى مناطق السيطرة على الانتباه فى الدماغ فى فترة ما بعد الظهر، مقارنة مع البالغين الأصغر سناً، وهذا يعنى أنهم يواجهون صعوبة فى التركيز، ولكن إختبار الصباح لكبار السن 8:30 ص حتى 10:30ص، كان لهم أداء أفضل بكثير.

وأضاف أندرسون أن تحسين الأداء الإدراكى فى الصباح مرتبط مع زيادة تفعيل مناطق السيطرة على الانتباه بالدماغ. brand viagra 100mg price.

عن admin

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …