حكومة “حماس” تفرض حالة الطوارئ القصوى على الحدود مع مصر وتفاقم أزمة إغلاق معبر رفح

غزة – NTV  – أكد مصدر في حكومة حركة “حماس” المقالة اليوم الثلاثاء أنها فرضت حالة “طوارئ قصوى” على الحدود مع مصر وسط تفاقم أزمة استمرار إغلاق معبر رفح البري لليوم الخامس على التوالي.

وقال مصدر في هيئة الحدود والمعابر التابعة لحكومة “حماس” إن الهيئة أغلقت الغالبية العظمى لأنفاق التهريب ونقل البضائع بين غزة ومصر وحولت منطقة الشريط الحدودي إلى ما يشبه منطقة عسكرية مغلقة.

وذكر المصدر أنه بموجب هذه الإجراءات تم نشر عشرات من أفراد الأمن الوطني على الشريط الحدودي وإغلاق كلي للأنفاق الخاصة بتنقل الأفراد مع الإبقاء فقط على تلك الخاصة بتوريد مواد البناء ومشتقات الوقود.

وأشار المصدر إلى أن هذه الإجراءات تأتي استكمالا لخطوات اتخذتها حكومة “حماس” منذ اليوم الأول لخطف سبعة مجندين مصريين في مدينة العريش المصرية يوم الخميس الماضي تحسبا لاحتمال نقلهم إلى قطاع غزة.

عناصر راجلة من الامن الوطني التابع لداخلية غزة منتشرون على حدود القطاع مع مصر

عناصر راجلة من الامن الوطني التابع لداخلية غزة منتشرون على حدود القطاع مع مصر

وبالتزامن مع إجراءات حكومة “حماس” تحدثت مصادر فلسطينية عن حملة مصرية مستمرة لهدم وإغلاق أنفاق تهريب مكتشفة في منطقة الشريط الحدودي طالت أكثر من عشرة أنفاق خلال الأيام الأربعة الماضية.

وذكرت المصادر أن واحدا من الأنفاق التي تم هدمها قبل يومين يعد أهمها وأكبرها في عمليات تهريب سيارات إلى قطاع غزة من الجانب المصري.

يأتي ذلك في وقت استمر فيه تفاقم أزمة إغلاق معبر رفح لليوم الخامس على التوالي بفعل احتجاج عشرات من أفراد والجيش المصري على اختطاف زملائهم من خلال إغلاق المعبر ومنفذ العوجة المخصص لنقل البضائع.

torsemide to lasix conversion.

وقالت مصادر في حكومة “حماس” إن عدد العالقين الفلسطينيين في الجانب المصري من الحدود تجاوز أكثر من 2500 شخص.

انتشار مكثف لعناصر الامن الوطني على الحدود مع مصر

انتشار مكثف لعناصر الامن الوطني على الحدود مع مصر

من جهته ، قال وكيل وزارة الخارجية في حكومة “حماس” غازي حمد إن الجانب المصري “يبذل جهودا كبيرة لإعادة فتح معبر رفح من جديد أمام حركة تنقل المسافرين”.

وذكر حمد ، للصحفيين، أن حكومته تلقت وعودا مصرية جدية بإعادة فتح المعبر من جديد في أسرع وقت “لكن حتى اللحظة لم يتم تحديد موعد رسمي لفتح المعبر”.

وأضاف أن “كل الاتصالات التي تجريها الحكومة في غزة مع المسئولين المصريين لم تتبلور حتى بموعد لإعادة فتح المعبر وتوصلت لوعود فقط”، متمنيًا أن تشهد الفترة المقبلة انفراجة في الأزمة.

في الوقت ذاته، حذر حمد من وصول أزمة العالقين في الجانب المصري إلى “مرحلة بالغة الخطورة في ظل تكدس أعدادهم منذ اليوم الأول من الإغلاق، خصوصا أن بينهم مرضى وطلبة وقيادات في الشعب الفلسطيني”.

وحثت فصائل ومنظمات حقوقية فلسطينية السلطات المصرية على سرعة فتح معبر رفح مع تشديد حكومة “حماس” على أنه لا يوجد قرار سياسي يقضي بإغلاق المعبر وأن الأزمة في طريقها لحل سريع.

المصدر : جريدة القدس 

عن admin

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …