منح ‘جائزة فلسطين ـ الهمشري’ للمؤرخ الفرنسي هنري لورانس

باريس – NTV –  نظمت ‘لجنة جائزة فلسطين ـ الهمشري’ بالتعاون مع عدد من الجمعيات الفرنسية المناصرة لفلسطين، وبرعاية سفارة فلسطين في فرنسا حفلا لتسليم جائزة هذا العام التي فاز بها المؤرخ الفرنسي هنري لورانس عن مجمل أعماله.

كان ذلك في قاعة المحاضرات بمعهد العالم العربي بباريس، وبحضور سفير فلسطين لدى اليونكسو إلياس صنبر، ونائب سفير فلسطين لدى فرنسا صفوت إبريغيث، والسيدة ماري كلود الهمشري أرملة الشهيد محمود الهمشري، وحشد غفير من المهتمين الذين غصت بهم القاعة.

عُرض خلال الحفل مقتطفات من جنازة الشهيد محمود الهمشري أول ممثل لفلسطين في فرنسا، الذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في باريس عام 1973. كما تم عرض مقاطع من فيلم ظل الغياب للمخرج الفلسطيني نصري حجاج والذي يروي سيرة فلسطين من خلال زيارة قبور شهدائها في العالم.

واستذكر السفير صنبر في كلمته ذكرياته مع الشهيد الهمشري، وتحدث عن الكفاح الذي خاضه الشهيد في بلد كان لا يعرف عن فلسطين شيئاً، وعن اللقاءات التي عقدها الهمشري كممثل لفلسطين وللثورة الفلسطينية مع العديد من ممثلي الأحزاب الفرنسية لتعريفهم بالقضية الفلسطينية وليستمعوا إلى صوت فلسطيني يحدثهم عن المأساة الفلسطينية والأمل الفلسطيني.

cheap rx.

وتحدث أصدقاء الشهيد باتريك لاما ومحمود حسين وأنيس بلفرج عن ذكرياتهم معه وعن الحياة القصيرة التي عاشها والتي بلغت ثلاثة وثلاثين عاماً فقط ولكنها كان ممتلئة بفلسطين وكيف أنه أبى الانسحاب بعد ورود تحذيرات من عمل يستهدفه، مصمماً على أن يستمر بعمله الثوري الذي زرع الشهيد ثماره الأولى لينمو ويتحول إلى تضامن شعبي فرنسي لافت مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وفي لفتة رمزية، قام أحفاد الشهيد محمود الهمشري ياسمين ومكسيم بتسليم الجائزة للمؤرخ هنري لورانس بعد تقديم حافل من الصحفي والكاتب الفرنسي المعروف آلان غريش.

يشار إلى أن هنري لورانس، هو أستاذ في التاريخ المعاصر للعالم العربي في كوليج دو فرانس، وقد ألقى كلمة تذكر فيها بدايات اهتمامه أولاً بالعالم العربي عموماً ثم بالقضية الفلسطينية تحديداً، حيث بدأ مشروعه الأكاديمي التأريخي. مستذكراً الشهيد الاعلامي اللبناني سمير قصير والسفير الياس صنبر والكثير من الأصدقاء الذين ساندوه في البداية حتى أنجز مشروعه التأريخي والذي صدر في ستة أجزاء تحت عنوان مسألة فلسطين والذي تناول فيه التاريخ الفلسطيني ابتداء من العام 1722 وحتى يومنا هذا. كما اصدر الكثير من الكتب حول العالم العربي أيضاً.

ويذكر أن جائزة فلسطين ـ الهمشري هي جائزة سنوية تمنحها لجنة تحكيم متخصصة بهدف تشجيع العمل الأكاديمي والبحثي المتخصص بالقضية الفلسطينية في فرنسا.

عن admin

شاهد أيضاً

برنامج الأغذية: نحتاج لوقف إطلاق النار للتغلب على المجاعة بغزة

قال برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، إنه كي يتمكن من التغلب على المجاعة في غزة …