الرئيس يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي

meloxicam 1 mg veterinario. استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم الأحد، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ الصباح خالد الصباح.

وقال وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، في مؤتمر صحفي مع الشيخ الصباح، عقب لقائه مع الرئيس عباس، إن هذه الزيارة تاريخية بكل معنى الكلمة.

وأضاف، أن الرئيس عباس بحث مع الضيف الكويتي الكبير، العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها، خاصة أن هذه الزيارة تمثل منعطفا مهما في هذه العلاقة لأنها تفتح صفحة جديدة لتعميقها وتعزيزها.

وأشار المالكي إلى أن البلدين وقعتا على اتفاقيتين في غاية الأهمية، الأولى تتعلق بإنشاء لجنة وزارية تكون بمثابة مظلة جامعة بين الطرفين للبحث في كيفية تعميق هذه العلاقات الأخوية نحو الأفضل، وأعرب عن أمله بانعقاد الاجتماع الأول لهذه اللجنة المشتركة في القريب العاجل، وان يكون في فلسطين.

ولفت إلى أن الاتفاقية الثانية التي وقعت تتعلق بإنشاء لجنة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في فلسطين والكويت، آملا أن تبدأ هذه المشاورات السياسية قريبا على مستوى وكلاء الوزارتين.

وقال المالكي: ‘قيّمنا خلال اللقاء الأوضاع في المنطقة ككل، وهي هامة لفلسطين والكويت أيضا، وتطرقنا إلى الترتيبات الجارية لعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكيفية الاستفادة من الحضور المكثف لزعماء دول العالم لترجمة ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزراء الخارجية العرب حول الذهاب إلى مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار يتعلق بتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق حل الدولتين’.

وأشار إلى أن المناقشات كانت في أجواء ايجابية، ما يعكس قوة العلاقات الثنائية الحالية بين دولتي الكويت وفلسطين، ‘نحن سعداء بهذه الزيارة الهامة، والتي نتمنى تكرارها’.

بدوره، قال الشيخ الصباح، ‘أنا في غاية السعادة بهذه الزيارة التاريخية إلى فلسطين، المباحثات مع الرئيس محمود عباس، تناولت جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطور الأوضاع في المنطقة، والخطوات المقبلة للقضية الفلسطينية’.

وأضاف الصباح، تشرفت بنقل رسالة خطية من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس محمود عباس، تضمنت تعزيز العلاقات، واستعراض كل سبل الارتقاء بالعلاقات، وتبادل وجهات النظر حول القضايا في المنطقة، كون الكويت تترأس القمة العربية، ولجنة متابعة مبادرة السلام العربية، ويهمنا الاطلاع على رأي الرئيس عباس والتشاور والتنسيق حول الخطوات المقبلة.

وقال: ‘وقعنا اتفاقيات مهمة ستعطينا مظلة واسعة للتنسيق والتعاون في مجالات متعددة والتنسيق والتشاور بين وزارة خارجية البلدين، في الخطوات المقبلة بما يتعلق بالوفد الوزاري برئاسة الكويت ووزراء خارجية كل من: فلسطين، الاردن، مصر، وموريتانيا والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والتي ستجتمع بالرئيس عباس في نيويورك على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة. سنستثمر وجود 130 رئيس دولة ورئيس حكومة للتباحث حول الخطوات القادمة بالتنسيق مع الرئيس محمود عباس’.

وتابع: سعدنا بأجواء المباحثات التي تعكس عمق ومتانة العلاقات المشتركة، وأشكر الرئيس عباس على كل ما لاقيناه في الزيارة من حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

 

عن admin

شاهد أيضاً

المستشارة القضائية بـ”إسرائيل”: يجب البدء بتجنيد الحريديم

نقلت صحيفة هآرتس عن رسالة بعثت بها المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا إلى …