بناء مستوطنة ضخمة جنوب القدس

صادقت الحكومة الإسرائيلية على إنشاء مستوطنة ضخمة جنوب مدينة القدس، ضمن مشروع “القدس 2020” الذي يستهدف إنشاء 58 ألف وحدة استيطانية في القدس.

وقال الخبير في شؤون الاستيطان، خليل التفكجي،  انه تمت الاسبوع الماضي المصادقة على بناء 2561 وحدة استيطانية في مستوطنة “جفعات همتوس”، التي ستقام على أراضي بلدة بيت صفافا جنوب القدس، وجزء من أراضي مدينة بيت جالا في بيت لحم.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على إنشاء المستوطنة من خلال اللجنة اللوائية التي تختص بالمصادقة على أوامر الاستيطان، مشيرا إلى الأمر لا يحتاج سوى إصدار العطاءات من أجل المباشرة في بناء المستوطنة.

ويوجد مكان المستوطنة حاليا نحو 250 بيتا متنقلا ( كرفانات) للمستوطنين، وسيتم إزالتها وفقا للمشروع، وإنشاء مبان اسمنتية مكانها.

وحول تداعيات إنشاء المستوطنة على البلدات والتجمعات السكانية العربية، قال التفكجي إن إنشاء المستوطنة يعني أن بلدة بيت صفافا باتت محاصرة بالمستوطنات والطرق الالتفافية من كافة الجهات، والقضاء على أي مجال للتوسع العمراني للبلدة، كما أنها ستؤدي لفصل منطقة جنوب القدس عن بيت لحم من جبل أبو غنيم حتى قرية الولجة.

ورأى أن إنشاء المستوطنة يعد قفزة نوعية في مشروع تهويد القدس 2020، الذي يقضي بتوسيع مستوطنات موجودة، وإقامة أخرى جديدة، فالمستوطنة الجديدة كبيرة الحجم، وسيتم من خلال ذلك مصادرة نحو 2000 دونم. kamagra uk paypal accept.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …