مصر تستضيف مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة الأحد

الجمعة 10 أكتوبر 2014
أخر تحديث : الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 2:31 مساءً
مصر تستضيف مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة الأحد

تستضيف مصر بمشاركة النرويج وفلسطين مؤتمرًا دولياً حول فلسطين تحت عنوان: “مؤتمر إعادة إعمار غزة “، والذي سيعقد بالقاهرة في 12 أكتوبر 2014.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم “لا شك في أن تقديم أي دعم سياسي واقتصادي من أجل تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتحقيق الاستقرار في الأراضي الفلسطينية لابد وأن يراعي أهمية عودة الخدمات وإعادة الإعمار داخل القطاع بشكل سريع”.

وجاء في البيان “لقد تسبب الدمار الناجم عن الحرب الأخيرة في تفاقم سوء الأوضاع المعيشية، ولذا فإنه من الضروري تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1860 وتفاهمات القاهرة لوقف إطلاق النار، ورفع القيود الإسرائيلية على دخول السلع والبضائع إلي قطاع غزة. يهدف المؤتمر إلى تعزيز أسس وقف إطلاق النار وتحسين آفاق الحل السياسي للصراع عن طريق: تعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسئوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلي قطاع غزة، وتوفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع.

وستقدم الحكومة الفلسطينية خلال أعمال المؤتمر وبالتنسيق مع البنك الدولي عرضا يتناول احتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس سنوات القادمة. وفي هذا الصدد، يتعين على الدول المشاركة إعلان قيمة تعهداتهم المالية خلال أعمال المؤتمر.

ويعقد المؤتمر على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة في 12 أكتوبر، من الساعة التاسعة صباحًا إلى السابعة مساءا.

وتعد مصر والنرويج وفلسطين من الدول العاقدة للمؤتمر، بينما تتولى الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، إيطاليا، الجامعة العربية، الأردن،الرباعية الدولية، اليابان، رئاسة عدة جلسات ستعقد خلال المؤتمر.

كلمات دليلية
رابط مختصر