وصول صواريخ “اس 300” الى سوريا يهيمن على اهتمامات اسرائيل

بيت لحم  – NTV – خصصت وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة مساحات كبيرة، لتغطية تصريح مقتضب للرئيس السوري بشار الأسد، قال فيه خلال حديث لقناة “المنار” اللبنانية بأن الدفعة الأولى من صواريخ “إس 300” وصلت فعلياً الى سوريا.

واحتلت تصريح الأسد، عناوين الأخبار في مختلف الصحف الإسرائيلية، وبخاصة الإلكترونية، واعادت نقل ذلك عن صحيفة الأخبار اللبنانية، التي نشرت مقتطفات من مقابلة الأسد مع قناة المنار، التي ستبث كاملة مساء هذا اليوم الخميس.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، صرح امس، أن صواريخ “اس -300″، تشكل تهديدا لاسرائيل، وانه في حال وصول تلك الصواريخ الى سوريا، “ستعرف اسرائيل ماذا تفعل”، في حين نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن نتنياهو قوله، لدبلوماسيين اوروبيين بأن تلك الصواريخ تجعل من اسرائيل منطقة محظورة الطيران، ولذلك لن تقف بلاده مكتوفة الأيدي ازاء هذا التهديد.

واعتبر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب اميدار، ان تزويد سوريا بتلك الصواريخ، يعتبر تجاوزا للخطوط الحمراء. وقال أمام وفد السفراء الـ 27 للاتحاد الأوروبي في اسرائيل: ان اسرائيل ستمنع تلك الصواريخ من العمل.

وكان نتنياهو طلب من وزرائه عدم الإدلاء بتصريحات اعلامية حول تلك الصواريخ، علما ان جهود نتنياهو التي بذلها خلال زيارتها الأخيرة لروسيا، لاقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم تسليم تلك المنظومة الى سوريا، لم توت ثمارها.

وبدورها اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، أنه من الخطأ تسليم تلك المنظومة لسوريا. وقال متحدث باسمها: “سنواصل العمل معهم (الروس) لمنع اتمام تلك الصفقة”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جي كارني: “فيما يتعلق بقضية مبيعات الأسلحة، اوضحنا في الماضي، ونوضح مجددا، ايماننا الحازم بأن تسليم الأسلحة لنظام الأسد، لن يقربنا من التحول السياسي الذي تستحقه سوريا”.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بأن روسيا ملتزمة بصفقاتها القديمة فيما يخص الاتفاقات المتعلقة بأسلحة الدفاع الجوي. واضاف بأن روسيا تحتفظ بحق تزويد سوريا بصواريخ الدفاع الجوي، كونها تشكل رادعا أساسيا للتدخل الأجنبي في البلاد.

joint pain birth control pills. وتعتبر صواريخ “اس-300” من أحدث صواريخ نظام الدفاع الجوي، فبالاضافة الى رادار تلك الصواريخ، الذي يمكنه تحديد أهداف بعيدة المدى، فإن مدى الصواريخ نفسها يصل الى مسافة 200 كم.‬

‪يذكر ان الأسد هدد في مقابلته مع قناة “المنار” أن الجيش السوري سيرد فورا على أي اعتداء اسرائيل جديد قد يستهدف الأراضي السورية، وهو ذات الموقف الذي اعلنه وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، في مقابلة مع قناة الميادين اللبنانية ‬

وفيما يتعلق بفتح جبهة الجولان، قال الأسد بأن “الحكومة السورية لن تقف في وجه اي مجموعات سورية تريد شن حرب مقاومة لتحرير الجولان”. ‬

عن admin

شاهد أيضاً

 عشرات الشهداء والجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة في قطاع غزة

 استُشهد عشرات المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون بجروح، منذ فجر اليوم الأربعاء، في …