رسام غلاف شارلي ايبدو: لست قلقا من اختيار شخصية “محمد” وتفسير الكاريكاتور للأذكياء فقط

قال رسام الكاريكاتور “لوز″ الذي قام برسم كاريكاتور غلاف أول عدد من مجلة (شارلي إبدو) الفرنسية الساخرة، يصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء، عقب الهجوم عليها إنه اختار للغلاف شخصية الرسول محمد.

وخلال اجتماع بالصحيفة لفريق “شارلي ايبدو”، استضافته صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية قال لوز “رسمت محمد على الغلاف كرجل طيب تدمع عينه تأثرا، لست قلقا مما سيثيره الرسم”.

وأكد لوز أنه لا يشعر بأي قلق حيال ذلك حيث أظهر “محمد”، خاتم المرسلين، حاملا لافتة “أنا شارلي”، وهي العبارة التي تم استخدامها في المسيرات الضخمة التي شهدتها فرنسا تضامنا مع ضحايا الهجمات الأخيرة على الصحيفة.

العدد التاريخي الذي يصور، النبي محمد، خاتم المرسلين، وقد “صفح عن كل ما سبق” أثار تساؤلات عن فحوى الرسالة التي يرغب الرسام في إيصالها للقراء، خاصة أن الصحيفة أعلنت أنها ستطبع 3 مليون نسخة لتوزع في نحو 20 دولة.

وتابع الرسام البالغ من العمر 43 عاما، والذي نجا من الهجمات لتأخره عن الاجتماع الأسبوعي للصحيفة قائلا: “هل يجب على أن أفسر رسم كاريكاتوري. ليس لدية رغبه في تقديم شرح للفكرة”.

ومضى قائلا: “في هذا الغلاف نريد أن نقول أننا نستطيع فعل ما نريد في أي وقت وسنستخدم  كل شخصيتنا.. نعم محمد (خاتم المرسلين)، أصبح شخصية (يمكن رسمها) رغما عنه طالما أن هناك أشخاص يتحدثون باسمه”.

وأكد أن هذا الغلاف بمثابة “رسالة إلى الأذكياء وعددهم أكثر مما نتخيل عند الملحدين والمسلمين والكاثوليك”.

وتابع لوز “فكرت كثيرا في غلاف أول عدد من شارلي إبدو بعد الهجوم الذي تعرض له فريقنا و كان لابد من  فكرة معبرة و قبل كل شيء مضحكة للغاية فوقع الاختيار على شخصية محمد”.

ووفق ما نشره، باتريك بيللوكس أحد رسامي الصحيفة، فإن عدد الأربعاء سيشمل على صفحة الغلاف رسم كاريكاتوري للنبي محمد والدموع تنهال من عينيه، وأعلى الرسم الساخر من الرسول محمد، خاتم المرسلين، دونت عبارة “الجميع مغفور له”، كما تضمن الغلاف عبارة “عدد غير مسؤول”، باللون الأحمر.

من جانبه قال جيرارد  بيارد، رئيس تحرير شارلي إبدو: “عندما رأينا الفكرة مرسومة انفجرنا من الضحك، فكرة الغلاف  كانت صعبة فيجب أن تتحدث عنا كصحيفة وفي ذات الوقت تتناول الأحداث التي تعرضنا لها”.

وقتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة، و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، الأربعاء الماضي، في هجوم استهدف مقر صحيفة “شارلي إبدو”، الأسبوعية الساخرة في باريس، أعقبته هجمات أخرى أودت بحياة 5 أشخاص خلال الأيام الماضية، فضلًا عن مصرع 3 مشتبه بهم في تنفيذ تلك الهجمات.

وقبيل ساعات من ظهور عدد الأربعاء من “شارلي إبدو” إلى النور، تزايدت التحذيرات من مسؤولين ومؤسسات ومنظمات دينية عربية، من إعادة الصحيفة الفرنسية، نشر رسم كاريكاتيري للنبي محمد خاتم المرسلين، في عددها المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم الأربعاء، مطالبين بـ”منع صدور الصحيفة”.

التحذيرات جاءت من مؤسسات وشخصيات دينية إسلامية في مصر ولبنان والمغرب والعراق والنمسا وفلسطين والكويت والأردن والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

وفي سبتمبر/ آيلول عام 2012، أثارت المجلة جدلاً واسعاً عقب نشر رسوم كاريكاتورية “مسيئة” للنبي محمد وهو ما أثار موجة احتجاجات في دول عربية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عادت المجلة الساخرة للإساءة للنبي محمد خاتم المرسلين، بعنوان يقول ماذا لو عاد محمد، حيث أفردت صورة غلافها الرئيسي،  لمن قالت إنه نبي الإسلام، مصورة إياه كاريكاتوريا راكعا على ركبتيه، فزعا من تهديد مسلح يفترض انتماؤه لداعش.

وقال شريف كواشي، أحد الشقيقين الذين اتهما بمهاجمة مجلة “شارلي إيبدو” بباريس، الأربعاء الماضي، في اتصال مع قناة فرنسية قبل لحظات من مقتله، مساء الجمعة، إنه أرسل من قبل تنظيم القاعدة في اليمن للانتقام للنبي. flomax on line.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …