الشوبكي : أزمة نقص الغاز تنتهي صباح الجمعة

how to tell if viagra is not fake. أكد مدير عام الهيئة العامة للبترول، فؤاد الشوبكي، أن ازمة الغاز التي تمر بها محافظات الضفة الغربية ستنتهي صباح يوم الجمعة، مع انتظام توريد الشركة الاسرائيلية لكيمات الاستهلاك اليومي من الغاز.

وأكد الشويكي أن المعدل اليومي لاستهلاك الغاز في الضفة يقدر بـ 450 طنا يوميا، مشيرا إلى أن الهيئة استطاعت خلال الفترة بين 4-14 من الشهر الجاري أن تورد نحو 1740 طنا.

ودعا الشوبكي المواطنين لعدم الانجرار وراء الاشاعات وشراء الغاز أو تخزينه بشكل كبيرة، لان المشكلة ستنتهي.

ويوضح الشوبكي “ان المشكلة بدأت في 5 من كانون الثاني عندما بدأ الحديث عن انخفاض محتمل للغاز، ما دفع محطات تعبئة الغاز لعدم طلب الكميات المتفق عليه من أجل تخزينه، خشية الخسارة في حال انخفاض الاسعار، وأشار الشوبكي إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية مع نقابة الغاز تقضي بعدم تخفيض الاسعار ما بين شهري اكتوبر 2014 لـشباط القادم وتعويض أصحاب المحطات عن اي خسائر محتملة اذا ما كان لزوما خفظ الاسعار لتفادي أزمة الغاز في فصل الشتاء، إلا أنهم لم يطلبوا الكميات المتفق عليها للتخزين، ومع بدء الحديث عن وصول منخفض جوي عميق زاد اقبال المواطنين على شراء الغاز وتخزينه، ما فاقم من الازمة.

واشار الى أن هيئة البترول تعتمد على القطاع الخاص في تخزين الكمية الاكبر من الغاز، حيث تبلغ القدرة التخزينة للهيئة بـ800 طن فقط.

ولفت الشوبكي الى ان الاستهلاك الشهري يصل الى 14 الف طن في فصل الشتاء وينخفض في الصيف الى 10 الاف طن.

وشهدت الضفة الغربية نقصا حادا في “غاز الطهي” منذ بداية المنخفض الجوي الاسبوع الماضي، نتيجة عدم توفر الغاز في محطات التعبئة والتوريد، بينما اغلقت معظم محطات التعبئة والتوزيع ابوابها امام المواطنين.

ومنذ اسبوع يبحث المواطنون عن مصدر لتعبئة اسطوانات الغاز في مختلف محافظات الوطن، التي فرغت جراء الاستخدام المتزايد لصوبات التدفئة مع انخفاض درجات الحراراة، “وكل ما يتلقاه المواطن وعودا بحل الازمة اليوم وبعد يوم”، كما قال مواطن كان ينتظر امام محطة تعبئة للغاز في مدينة البيرة.

ويتفق اصحاب الشركات والموردون بأن اقبال المواطنين على شراء الغاز سبب تفاقم الأزمة، بالاضافة لامتناع الشركة الاسرائيلية “بازال” عن تزويد هيئة البترول الفلسطينية بحصتها اليومية من الغاز، بحجة عدم تمكن ناقلات الغاز من الرسو في ميناء حيفا نتيجة الامواج العاتية، كما يقول عضو نقابة الغاز وصاحب شركة تعبئة الغاز في البيرة مصطفى الطريفي.

وأكد الطريفي ان الازمة في طريقها للحل، مضيفا بان الكمية التي تصل محطات التعبئة تقل عن نصف كمية الاستهلاك في الايام العادية، مشيرا الى ان محطته تبيع بشكل يومي 25 طنا، بينما وصله اليوم 10 طن من الغاز فقط.

عن admin

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق مدخل ترمسعيا ويقتحم بيت ريما

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله. وأفادت مصادر …