المانيا: التظاهرات المعادية للاسلام بدأت بالتحول لحركة شعبية

levitra free shipping. مع استمرار التظاهرات المعادية للاسلام في المانيا منذ الخريف، والتي تنظمها مجموعة بيغيدا “اوروبيون وطنيون ضد اسلمة الغرب”، بدأت تنشأ حركة سياسية شعبوية بين صفوف المحتجين، على غرار حركات اخرى في بلدان اوروبية، في حين ان ماضي البلاد النازي منع حتى الان اي حزب من اليمين المتطرف من تحقيق اختراق بشكل متواصل، بحسب ما يرى عدد من الخبراء.

وقال فرانك ريشتر مدير مركز دريسدن الاقليمي للتربية السياسية، الهيئة العامة المكلفة التربية المدنية، لوكالة فرانس برس “لدينا الان في المانيا جبهة وطنية (الحزب اليميني المتطرف الفرنسي) بنسخة المانية”.

وتابع “نشهد نشوء ما تمتلكه دول اوروبية اخرى منذ زمن، حركة محافظة للغاية في افكارها، بل حتى قومية” في اشارة بصورة خاصة الى الدول الاسكندينافية وفرنسا حيث توسع احزاب اليمين المتطرف قاعدتها الشعبية.

ويمر الانتقال من حركة احتجاجية الى حركة سياسية شعبوية من خلال تقارب بين المتظاهرين المعادين للاسلام وحزب “البديل لالمانيا” الجديد المعادي لاوروبا وللهجرة والذي حقق في نهاية العام الماضي اختراقا ملفتا في البرلمانات المحلية في المانيا الشرقية سابقا.

وجمعت التظاهرة الثانية عشرة مساء الاثنين في دريسدن في الجمهورية الديموقراطية الالمانية السابقة حوالى 25 الف شخص متخذة حجما غير مسبوق لتلك التظاهرات التي تنظم كل يوم اثنين في اعقاب الاعتداءات الدامية التي نفذها ثلاثة جهاديين الاسبوع الماضي في فرنسا.

ويتظاهر الاف الالمان منذ تشرين الاول كل مساء اثنين في هذه المدينة وباعداد اقل في مدن اخرى للتنديد بما يعتبرونه اسلمة لبلادهم والمطالبة بسياسة اكثر تشددا حيال اللجوء والهجرة في وقت تعتبر المانيا القبلة الاولى للاجئين في اوروبا.

ومن حوالى 500 متظاهر في اول مسيرة جرت في 20 تشرين الاول وصلت التظاهرة على مر الاسابيع الى عشرة الاف في مطلع كانون الاول ثم 18 الفا في مطلع كانون الثاني

ويشارك في التظاهرات بعض الناشطين من النازيين الجدد غير انهم اقلية ضئيلة جدا ويؤكد ريشتر ان “90% اشخاص عاديون جدا”.

وبحسب دراسة اجرتها جامعة دريسدن فان مؤيد بيغيدا النموذجي شخص متحدر من الطبقة الوسطى وصاحب مستوى تعليمي جيد.

واوضح فيرنر باتزلت استاذ العلوم السياسية في جامعة دريسدن الفنية انه اكثر من الخوف من الاسلام، يعبر المتظاهرون عن “غضب كبير” مضيفا ان “غضبهم موجه بصورة خاصة ضد المسؤولين السياسيين”.

وقال ريشتر “انهم يعتبرون ان هؤلاء القادة السياسيين لا يستمعون اليهم وهم يرون انهم اغبياء وانهم عار على المانيا”.

وانتقل اليمين بزعامة الاتحاد الديموقراطي المسيحي برئاسة المستشارة انغيلا ميركل بخطابه خلال السنوات الاخيرة الى الوسط وبات يشدد بصورة خاصة على اهمية الهجرة للتعويض عن تقدم السكان في السن.

وراى باتزلت انه “في الشريحة اليمينية من الساحة السياسية لدينا ما يمكننا وصفه بثغرة في التمثيل” مضيفا ان “الذين يعتنقون افكارا يمينية لا يجدون تمثيلا سياسيا ياخذ مخاوفهم بجدية”.

وتابع “لدينا في (المانيا) الشرقية منذ اعادة التوحيد (عام 1990) ترسيخا اقل عمقا للديموقراطية وتقبلا ادنى للتعددية”.

ولم تعرف المانيا على اثر الكارثة التي الحقتها الحركة النازية بالبلاد اي حركة يمينية متطرفة كبيرة على الصعيد الوطني.

ونجح حزب النازيين الجدد (الحزب القومي الديموقراطي الالماني) منذ سقوط جدار برلين قبل 25 عاما في ترسيخ وجوده بشكل دائم في المانيا الشرقية سابقا ولا سيما في سكسونيا حيث شغل مقاعد في البرلمان المحلي على مدى عشر سنوات حتى 2014.

لكن هذا الحزب العنصري والمعادي للسامية لم ينجح ابدا في تحقيق اختراق على الصعيد الفدرالي منذ تاسيسه عام 1964.

في المقابل فان حزب البديل لالمانيا ترسخ في المشهد السياسي في الخريف بفوزه بمقاعد في البرلمانات المحلية في ساكسونيا وتورينغن المجاورة وبرانديبورغ بمحيط برلين.

والحزب الذي تاسس في ربيع 2013 حول مبدأ محوري بالاساس هو التشكيك في اوروبا تبنى مواقف محافظة للغاية على صعيد العائلة والهجرة وحقق تقدما في ايار بحصوله على سبعة مقاعد في البرلمان الاوروبي.

وراى فرانك ريشتر انه حتى لو تراجعت تظاهرات يوم الاثنين قليلا فان “افكار الناس المشاركين في التظاهرات لن تتبدد ابدا”.

وكانت المانيا تعد عام 2013 حوالى 7,6 ملايين اجنبي من اصل عدد سكاني يقارب 81 مليون نسمة واصبحت الوجهة الرئيسية لحركة الهجرة في اوروبا.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …