مسؤول أمني بمحافظة ديالى يعلن تحرير آخر معاقل “الدولة الاسلامية” شرقي العراق

قال مسؤول أمني في محافظة ديالى شرقي العراق الإثنين، إن القوات العراقية استعادت كل مناطق المحافظة من سيطرة تنظيم “داعش”، بعد سقوط 58 قتيلاً، وإصابة 248 آخرين من ثمناً لتحريرها.

يأتي ذلك فيما فرضت القوات الأمنية حظرا للتجوال الشامل على الرمادي مركز محافظة الأنبار (غرب)، والبدء بعملية عسكرية لمواجهة عناصر التنظيم.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، صادق الحسيني، إن “القوات العراقية من الشرطة والجيش ومكافحة الإرهاب المدعومة بمتطوعي الحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، قدموا 58 شهيدًا نصفهم من الحشد، و248 جريحا ثمنا لتحرير آخر معاقل تنظيم داعش في محافظة ديالى”.

وأوضح الحسيني أن “القوات العراقية وبمساندة الحشد الشعبي، تمكنت خلال الأيام الماضية من بدء العملية العسكرية اختراق دفاعات تنظيم داعش الإرهابي، والسيطرة على مناطق حوض شروين 45 كلم شرقي بعقوبة، وقرى شمال قضاء المقدادية 35 كلم شمال شرق بعقوبة”.

وفي غرب العراق، قال اللواء الركن كاظم محمد الفهداوي، قائد شرطة محافظة الأنبار الاثنين، إن القوات الأمنية فرضت حظر تجوال شامل على مدينة الرمادي بالتزامن مع بدء عملية عسكرية واسعة النطاق، يشارك فيها قوات الجيش، والشرطة وأبناء العشائر لتحرير عدد من المناطق.

وفي تصريح للأناضول، أوضح الفهداوي، أن “القوات الأمنية فرضت حظر تجوال شامل على المركبات، والأشخاص والأسواق والمحال التجارية في عموم مدينة الرمادي من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 تغ) وحتى إشعار اخر”.

وأشار إلى أن “مواجهات واشتباكات مستمرة حتى الآن (09:15 تغ) بين القوات الأمنية ضد عناصر التنظيم في مناطق متفرقة من الرمادي”.

وتوقع الفهداوي أن “تزف القوات الأمنية البشري بتحرير عدد من مناطق الرمادي التي يسيطر عليها تنظيم داعش في وقت لاحق اليوم”.

ومنذ بداية العام الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي ومقاتلين من العشائر الموالية للحكومة معارك ضارية ضد تنظيم “داعش” في أغلب مناطق محافظة الأنبار ذات الأغلبية السنية لاستعادة السيطرة على تلك المناطق.

وازدادت وتيرة تلك المعارك بعد سيطرة التنظيم على الأقضية الغربية من المحافظة (هيت، عانة، وراوة، والقائم، والرطبة) إضافة الى سيطرته على المناطق الشرقية منها (قضاء الفلوجة والكرمة) كما يسيطر عناصر التنظيم على أجزاء من مدينة الرمادي وسعى خلال الأسابيع الماضية لاستكمال سيطرته على المدينة. ‎

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم “داعش” على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها “داعش”، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم. blue pill 100 on both sides.

عن admin

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …