شريط “داعش” يثير قلق الأردنيين على حياة “الكساسبة “

تسود حالة من الترقب الحذر الرأي العام الأردني منذ مساء أمس بعدما بث تنظيم “داعش” تسجيل فيديو يتضمن منح الأردن 24 ساعة لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام مقابل حرية الرهينة الياباني المحتجز لدى التنظيم.

وهدد التنظيم في حال عدم استجابة الأردن لطلب مبادلة الريشاوي بالرهينة الياباني بالإقدام على “قتل الطيار الأردني (المحتجز لدى التنظيم معاذ الكساسبة) والرهينة الياباني”.

وبعد نشر التسجيل ، صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأنه “يجري التحقق من صحة التسجيل الصوتي الذي ينسب لتنظيم داعش حول الرهينة الياباني”.

وقال المصدر في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مساء أمس إن “الأجهزة المختصة تتابع وبشكل حثيث ما نسب لداعش في التسجيل ، بأنه يطالب بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي مقابل الإفراج عن الاسير الياباني دون ذكر للطيار الأردني معاذ الكساسبة ، رغم انهم يهددون بقتل الرهينتين معا”.

ونقلت صحيفة “الغد” عن مراقبين القول أن الخيارات الموضوعة على الطاولة ، أحلاها مر ، فالخيار المطروح من قبل التنظيم لم يتضمن إطلاق سراح الطيار الكساسبة ، ولا يعطي ضمانات صريحة ، بالإبقاء على حياته ، حتى لو تم إطلاق سراح الريشاوي ، ما يجعل طلب التنظيم “غير مقبول أردنيا ، طالما أنه لا ينقذ الأردني”.

وكان تنظيم “داعش” احتجز الطيار الكساسبة مطلع كانون أول الماضي بعد سقوط طائرته فوق منطقة الرقة السورية التي يسيطر عليها التنظيم.

وطالب والد الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء سلطات بلاده الاستجابة لمطالب التنظيم واطلاق سراح جهادية عراقية محكومة بالاعدام من سجون الاردن حفاظا على حياة ابنه.

وقال صافي الكساسبة، في تصريحات ادلى بها اثناء وقفة احتجاجية مساء الثلاثاء امام مقر رئاسة الوزراء في عمان “الدولة الاردنية كانت تطمئننا بخصوص اتصالاتها المفترضة لجهة الافراج عن ابننا ولم يردنا اي اتصالات جديدة من السلطات المحلية عقب بث شريط الفيديو المنسوب للتنظيم”.

واضاف “نطالب باعادة معاذ، طلبنا واحد فقط لا غيره، اعادة معاذ بأي ثمن كان”.

ونقلت صحيفة “الرأي” الحكومية الاردنية الاربعاء عن مصادر رسمية قولها ان “الأولوية لحياة الطيار الكساسبة”.

واضافت الصحيفة نقلا عن تلك المصادر ان “الأولوية لحياة الطيار الاردني الكساسبة حيث لم يعلن التنظيم التعهد بالحفاظ على حياته”.

وتجمع العشرات من ابناء عشائر الكرك (جنوب المملكة) التي ينتمي لها الطيار الاردني، وعلى رأسهم والده ووالدته، قرب مبنى رئاسة الوزراء في عمان مطالبين بالاستجابة لمطالب تنظيم الدولة الاسلامية والعمل على اطلاق سراح الكساسبة.

ورفع هؤلاء صورا للكساسبة كتب في أسفلها “كلنا معاذ”.

وهدد تنظيم الدولة الاسلامية بقتل الطيار الاردني والرهينة الياباني كينجي غوتو الذي يحتجزه ايضا خلال 24 ساعة ما لم يتم الافراج عن ساجدة الريشاوي العراقية المحكومة بالاعدام في الاردن، في تسجيل نشر الثلاثاء على مواقع تعنى باخبار التنظيمات الجهادية.

وظهرت في التسجيل صورة كينجي غوتو وهو يحمل صورة لمعاذ الكساسبة ويقول في رسالة صوتية “اي تاخير من قبل الحكومة الاردنية يعني انها ستكون مسؤولة عن مقتل الطيار الاردني ثم مقتلي”.

واضاف “لدي 24 ساعة فقط متبقية، وامام الطيار اقل من ذلك (…) الكرة الان في ملعب الاردنيين”.

وقال مصدر عسكري اردني الثلاثاء ان الاردن لا يزال يتحقق من صحة التسجيل الصوتي مؤكدا ان “الاجهزة المختصة تتابع بشكل حثيث هذا الأمر”.

وعلى اثر صدور التسجيل، طلبت اليابان مرة اخرى من الاردن الثلاثاء التعاون لانقاذ الرهينة الياباني الثاني. viagra online echeck.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …