بيت لحم: ورشة عمل تشاورية لتحديث إستراتيجية المجالس المشتركة

بيت لحم –NTV – بحث مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة الحكم المحلي في مدينة بيت لحم، اليوم السبت، سبل تحديث إستراتيجية المجالس المحلية المشتركة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الحكم المحلي، فإن الورشة التي عقدتها الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة، تأتي ضمن برنامج تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين- المرحلة الثانية والممول من الوكالة الياباية للتعاون الدولي ‘جايكا’، وبالتنسيق مع معهد أريج للأبحاث التطبيقية.

وأوصى المشاركون بضرورة توفير الدعم المالي لهذه المجالس لكي تستطيع أداء مهامها على أكمل وجه، وضرورة توحيد مجالس الخدمات المشتركة بمختلف تسمياتها ووظائفها تحت مسمى واحد تكون فيها هذه المجالس عبارة عن إدارات متخصصة، وأيضا الرقابة الفاعلة من الوزارة على هذه المجالس وتوجيهها.

كما دعا المشاركون إلى العمل على اختيار الهيئات المحلية بشكل متوازن من ناحية القوة حتى تستمر هذه المجالس في حال انسحاب أي من هذه الهيئات القوية من ناحية الإمكانيات والموارد المتوفرة، ووضع آليات وشروط تحدد انسحاب هذه الهيئات من المجالس في حال قررت ذلك، إضافة إلى ضرورة تعديل نظام الهيئات المحلية يما يضمن حقوق موظفي المجالس المشتركة، ووضع إطار تنظيمي واضح للعلاقة مع الوزارة والهيئات المحلية.

من جانبه، شدد  وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، في افتتاح الورشة، على أهمية تحديث إستراتيجية عمل مجالس الخدمات المشتركة، وأهمية أن يكون هناك تعديلات حقيقية تساهم في تعزيز دورها وتمكينها من تقديم الخدمات بشكل أفضل للهيئات المحلية، وتساءل حول لماذا نريد مجالس الخدمات، وهل هي دائمة أو مؤقتة، وهل تم إيجادها على أساس جغرافي أو خدماتي، وكذلك قياس مدى فاعلية هذه المجالس، وآلية عملها. citalopram street price.

وأشاد القواسمي بالنجاحات التي حققتها بعض المجالس و’التي تشكل الإدارة العامل الأهم في نجاحها، ولأهمية هذا الموضوع عقد هذا اللقاء التشاوري بهدف الاستماع للملاحظات، وأخذ التوصيات التي لا بد من مناقشتها والوقوف عليها، لكي نخرج باستراتيجية قادرة على الإجابة عن جميع التساؤلات، وأن تكون قابلة للتنفيذ’، مبينا أن دور المجالس المشتركة يكمن ككونها عامل مساعد للهيئات المحلية للعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنيين.

بدوره، تحدث ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أي شيدا، عن دور الحكومة اليابانية في تطوير الحكم المحلي في فلسطين، وتنفيذها للعديد من مشاريع النفايات الصلبة في أريحا، اضافة إلى العديد من الاسهامات في قطاع الحكم المحلي في فلسطين، مضيفا أن المرحلة الأولى انتهت وأن العمل جاري على تنفيذ المرحلة الثانية والتي تهدف لمساعدة الحكم المحلي وإدارة مجالس الخدمات المشتركة في تحديد استراتيجية جديدة تحكم عملها، وأنه سيتم عقد ورشة ثالثة من أجل الأخذ بالتوصيات التي تم سماعها من المشاركين في هذه الورشات.

وشكر مدير عام الإدارة العامة للمجالس المشتركة وليد حلايقة، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ‘جايكا’ على دعمها الدائم والمستمر على مختلف الأصعدة، مشددا على أهمية المجالس المشتركة ودورها في تقديم الخدمات للهيئات المحلية الصغيرة والتي لا تستطيع تقديم خدماتها للمواطنين بشكل منفرد، مبينا أن عدد مجالس الخدمات المشتركة بلغ 70 مجلسا بمختلف مسمياتها ووظائفها، وأن الوزارة تعمل على تفعيل دور هذه المجالس وتمكينها من أجل تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها للهيئات المحلية.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …