أرباح “فيسبوك” السنوية تتضاعف لتصل إلى 2,9 مليار دولار في 2014

أرباح “فيسبوك” السنوية تتضاعف لتصل إلى 2,9 مليار دولار في 2014

Amer Hijazi30 يناير 2015آخر تحديث : الجمعة 30 يناير 2015 - 10:18 صباحًا

اعلنت شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي انها زادت الى الضعف تقريبا ارباحها الصافية لتصل الى 2,9 مليار دولار العام الماضي، كما ان عدد مستخدميها والارباح المتأتية من الاعلانات على الاجهزة المحمولة تواصل ارتفاعها.
فقد ارتفعت ايرادات الشبكة بنسبة 58 % الى 12,5 مليار دولار على مجمل السنة.
كذلك سجلت فيسبوك تباطؤا خفيفا في نموها خلال الربع الاخير مع ارتفاع في الارباح الصافية بنسبة 34 % عند 696 مليون دولار وارتفاع في الايرادات بنسبة 49 % «فقط» الى 3,9 مليارات دولار، وهو مستوى افضل بقليل من التوقعات التي كانت تشير الى 3,8 مليارات دولار.
كذلك واصلت حصة قطاع المحمول من الارباح الاعلانية، وهي من العوامل التي تحظى باهتمام كبير لدى المستثمرين، ارتفاعها خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من السنة مع 69 % في مقابل 66 % خلال الربع السابق.
اما عدد المستخدمين فبلغ 1,39 مليار نهاية كانون الاول مقابل 1,35 مليار قبل ثلاثة اشهر. كما ان نسبة المستخدمين الذين يتصلون بالموقع يوميا، وهي مؤشر الى مستوى الاهتمام بالشبكة، بقيت ثابتة بالمقارنة مع الربع السابق عند 64 %.
وتعليقا على هذه النتائج، أوضح المدير العام لشبكة فيسبوك مارك زاكربرغ خلال المؤتمر الفصلي لتقديم النتائج للمحللين «اذا ما اردنا فقط كسب المال، لكنا وظفنا كل طاقتنا في تحسين الإعلانات للناس في الولايات المتحدة والأسواق الاخرى الأكثر تطورا. لكن هذا الامر ليس وحده ما يهمنا».
ورد زاكربرغ على اسئلة بشأن المبادرات المختلفة من جانب فيسبوك لتحسين الوصول الى شبكة الانترنت في المناطق المحرومة في افريقيا واسيا والتي دافع عنها انطلاقا من «مهمته بتوفير اتصال للعالم» .
واشار الى ان هذه الاستراتيجية قد توجد على المدى الطويل «فرصة جيدة للقيام بصفقات»، مضيفا «عندما تكون هذه البلدان متصلة اكثر، عندما تنمو اقتصاداتها (…) مع الوقت، سنحصل على تعويضات».
وتبرر فيسبوك نفقاتها الكبيرة العام الماضي باستراتيجيتها للنمو على المدى الطويل. فقد قامت الشبكة العام الماضي بعدد من صفقات الشراء (اهمها تطبيق المراسلات عبر الأجهزة الذكية «واتساب» في مقابل 22 مليار دولار والشركة المتخصصة في الواقع الافتراضي «اوكولوس» في مقابل ملياري دولار)، ووظفت عددا كبيرا من الأشخاص (اذ زاد عدد العاملين في فيسبوك بنسبة 45 % خلال عام ليصل الى 9200 موظف) كما حسنت خدماتها للاعلانات الإلكترونية.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi