عويضة: معبر أبو سالم عمل بنسبة 60% وباقي المعابر مغلقة خلالا 2014

عويضة: معبر أبو سالم عمل بنسبة 60% وباقي المعابر مغلقة خلالا 2014

Amer Hijazi30 يناير 2015آخر تحديث : الجمعة 30 يناير 2015 - 12:41 مساءً

دعت وزارة الاقتصاد الوطني الى اعادة فتح كافة معابر قطاع غزة التجاري “كرم ابو سالم وقاع القرين وصوفا” من اجل ادخال كافة احتياجات القطاع وتحديدا مواد اعادة الاعمار بالاضافة الى زيادة عدد ايام وساعات فتح المعابر بما يكفل زيادة عدد الشاحنات الواردة والسماح للمعنين بتوفير اجراءات الامن والسلامة في المعبر.

وقال حاتم عويضة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني في غزة ان عدد ايام العمل في المعابر مع الاحتلال الاسرائيلي خلال العام 2014 بلغت 222 يوم من اصل 365 أي بنسبة تشغيل وصلت الى 60.8% في معبر كرم ابو سالم اما معبري المنطار وقاع القرين والشجاعية فقد بقيت مغلقة تماما منذ فترة طويلة.

ولفت عويضة ان قوات الاحتلال تقوم بادخال كميات مقننة من الوقود من خلال التحكم في كمية عدد الشاحنات التي تنقل الوقود الى معبر كرم ابو سالم لافتا الى ازمة غاز الطهي التي يعاني منها القطاع بسبب طاقة المعبر المنخفضة.

ودعا عويضة الى فتح معبر رفح لحركة البضائع والافراد، ودعا التجار والمستوردين الى الاستيراد المباشر لما سيساهم في زيادة الايراد والتحرر من التبعية الاقتصادية للاحتلال وتعظيم سياسية نقل السلع والبضائع بين الضفة الغربية وقطاع غزة والعكس.

كما دعا عويضة كافة الاطراف والاطر الفلسطينية والمؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني الى وقف التعامل مع الالية الحالية المفروضة في اعادة الاعمار كونها الية لتشديد الحصار.

ودعا الامم المتحدة الى التخلي عن هذه الية والضغط على الاحتلال والدفع باتجاه انهاء الحصار وفتح المعابر وإدخال كافة مستلزمات اعادة الاعمار دون قيد او شرط.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi