صمت رسمي في إسرائيل على قرار محكمة مصرية تصنيف القسام إرهابية

التزمت الحكومة الإسرائيلية الصمت إزاء قرار محكمة مصرية تصنيف كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس “تنظيماً إرهابياً”.

وفيما لم يصدر أي تعقيب عن أي مسؤول في تل أبيب بشأن هذا القرار، اكتفت وسائل الإعلام الإسرائيلية بنشره وتعقيب حماس الرافض له.

غير أن تسفي بارئيل، المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس″، كتب الأحد: “لأول مرة يتحدى زعيم عربي وجهة النظر الشائعة بأن منظمات المقاومة، التي تقاتل إسرائيل، تخدم بالضرورة المصالح العربية”.

وأضاف أن “قدسية النضال ضد إسرائيل لم تعد مبرراً لوجود منظمة تحول سلاحها نحو مصر، هنا أوضح السيسي (عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري) ، دون كلمات منمقة، أن القضية الفلسطينية هي مهمة في رأيه فقط إلى الحد الذي لا يهدد مصر”.

وتابع بارئيل” أي بلد عربي أو مسلم يرغب في تقديم المساعدات إلى قطاع غزة أو حماس الآن سيواجه معضلة أن مصر تنظر إلى هذه المساعدة على أنها دعم لمنظمة إرهابية”.

يذكر أن إسرائيل تصنف حركة حماس على أنها “منظمة إرهابية”.

كما تصنف الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واستراليا، الحركة على أنها “إرهابية”، فيما يجرى نقاشاً في أوروبا حول هذه القضية بعد أن قررت محكمة العدل الأوروبية في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي شطب الحركة من قائمة المنظمات “الإرهابية” وهو ما قال مجلس الاتحاد الأوروبي إنه قرر الاستئناف ضده.

وكانت محكمة مصرية، قضت السبت، في حكم أولي، باعتبار كتائب القسام، “منظمة إرهابية”، وهو ما رفضته حماس واعتبرته ذلك “قراراً مسيساً، وخطيراً ولا يخدم سوى إسرائيل”.

وحتى الساعة 09.30 تغ، لم يصدر أي تعقيب رسمي من قبل السلطات في مصر حول قرار المحكمة، غير أن القاهرة درجت على التأكيد على استقلالية القضاء.

ويأتي هذا القرار، فيما تُعتبر مصر هي الراعي الرئيس لمفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائليين بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة (شهري يوليو/ تموز وأغسطس آب الماضيين)، كما أنها الراعي الرئيس لملف المصالحة الفلسطينية. zetia generic available in usa.

عن admin

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …