استقالة رئيس لجنة التحقيق الدولية بجرائم اسرائيل في غزة

استقالة رئيس لجنة التحقيق الدولية بجرائم اسرائيل في غزة

Amer Hijazi3 فبراير 2015آخر تحديث : الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 10:07 صباحًا

ترجمة خاصة – قدّم رئيس اللجنة الدولية المكلّفة بالتحقيق في الجرائم الاسرائيلية خلال العدوان الاخير على غزة، القاضي وليام شاباس، استقالته من منصبه، في اعقاب اتهامات اسرائيلية بالتحيز للفلسطينيين بسبب عمل استشاري قام به لحساب منظمة التحرير الفلسطينية.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية انه جاء في الكتاب الذي وجهه شاباس لمفوض الامم المتحدة انه “سيتستقيل فوراً، من اجل منع الاتهامات التي توجهها اسرائيل، ومن اجل منع حرف الانتباه عن فحوى التقرير ومضمونه”.

ويشار الى انه من المقرر ان يتم نشر تقرير اللجنة التي يرأسها في الشهر المقبل.

واضاف شاباس في كتابه “ان الفتوى القانونية التي كتبها في العام 2012 لصالح منظمة التحرير الفلسطينية، والتي تقاضى مقابلها 1300 دولار، لا تختلف عن الفتاوي التي اصدرها لصالح حكومات ومنظمات اخرى.

وتابع “ان موقفي تجاه اسرائيل وتجاه فلسطين، هو كأي اي موضوع آخر، فهو معلوم وعلني جدا، ولكن يبدو ان العمل في مجال حقوق الانسان جعلت مني هدفا كبيرا لهجمات خبيثة”.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد عين الأكاديمي الكندي لرئاسة مجموعة من ثلاثة أعضاء تحقق في جرائم حرب أثناء الهجمات العسكرية التي شنتها إسرائيل في غزة.

ولقي تعيين شاباس -الذي يعيش في بريطانيا ويعمل استاذا للقانون الدولي بجامعة ميدل سكس- ترحيبا من حماس لكنه قوبل بانتقادات قوية من الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi