أنسولين لعلاج السكري عن طريق الاستنشاق

طرحت شركة سانوفي للمستحضرات الطبية، امس، في أسواق الولايات المتحدة عقار الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الاستنشاق فيما يمثل دفعة جديدة محتملة لمبيعاتها الضعيفة لعقاقير علاج داء السكري ولجودة الحياة بالنسبة الى المرضى.
والعقار الذي ابتكرته شركتا مانكايند كورب وافريزا سيكون أول عقار أنسولين في أسواق الولايات المتحدة يؤخذ عن طريق الاستنشاق فيما تتنافس سانوفي مع شركتي ايلي ليلي ونوفو نورديسك على المبيعات التقليدية من الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الحقن.
والاستنشاق أسلوب واعد وأسرع من حيث الفعالية وأكثر ملاءمة من الحقن لكن المحاولات السابقة لإنتاج أنسولين الاستنشاق باءت بالفشل بسبب مخاوف بشأن مخاطر محتملة مرتبطة باستنشاق الأنسولين في صورة مسحوق.
وابتكرت شركة افريزا – التي تستخدم اصبعا صغيرة للاستنشاق وتسعى للسيطرة على مستويات السكر بالدم بنوعيه الأول والثاني – فيما انتجت شركة فايزر المنافسة عقارها المنافس اكسوبيرا. ووافقت إدارة الغذاء والأدوية الأميركية على عقار شركة افريزا في حزيران الماضي.
بينما ووفق على عقار اكسوبيرا العام 2006 بتوقعات مبيعات وصلت الى ملياري دولار سنويا لكنه لم ينل رضا المرضى نظرا لضرورة إجراء اختبارات على وظائف الرئة بين الحين والآخر ما استدعى سحبه في نهاية المطاف.
إلا ان عقار شركة افريزا يجب ألا يتعاطاه مرضى يعانون من الربو او من يعانون من مضاعفات معينة كما لا يوصى استخدامه بالنسبة الى المدخنين أو الذين اقلعوا عن التدخين منذ فترة قريبة.
والأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الفم يصعب على الجسم التعامل معه لأن محتواه من البروتين يتكسر داخل المعدة لكن مجموعة نوفو نورديسك الدنماركية أكملت المرحلة الأولى من تجارب نسخة جديدة مبتكرة تؤخذ عن طريق الفم. buy abortion pill online canada.

عن admin

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …