حزب أبو الفتوح يقاطع انتخابات مصر.. و6 أحزاب تشكل تحالف انتخابي جديد

can you get clomid in mexico. أعلن حزب “مصر القوية”، الذي يتزعمه السياسي البارز عبد المنعم أبو الفتوح، مقاطعة انتخابات مجلس النواب، المقرر عقدها في الفترة بين مارس/ آذار، ومايو/ آيار المقبلين.

في الوقت الذي أعلن التحالف الديموقراطي (مكون من 6 أحزاب وعدد من الشخصيات العامة)، تشكيل تحالف انتخابي بعنوان “في حب مصر”.

وقال بيان لحزب “مصر القوية” وصل وكالة الأناضول نسخة منه، إن “قرار المقاطعة جاء لتغييب الأجواء الديمقراطية المناسبة لإجراء انتخابات تنافسية حقيقية”.

وأشار إلى أنه “سيواصل التشبيك والتعاون مع القوى السياسية المعارضة والمؤمنة بالعمل السياسي السلمي لإنشاء مسار ديمقراطي حقيقي يسمح بتداول السلطة ويخضع لسلطة الشعب دون سواها”.

واتهم البيان السلطة الحالية بـ “السير بخطى حثيثة لزيادة الانشقاق المجتمعي والهوة بين التيارات السياسية المختلفة والطبقات الاجتماعية بل وتعادي بصفة خاصة الشباب، والذي يجب أن يكون الركيزة الأساسية والظهير الشعبي لأي نهضة منشودة”.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحزب (وسط القاهرة)، اليوم الأربعاء، قال عبد المنعم أبو الفتوح رئيس الحزب، إنه “يجب أن نفرق بين معارضتنا للنظام، وبين هدم الدولة”، مشيرا إلى أن “لا يوجد مصري إلا وناقم على الإرهاب ورافض لعنف السلطة، التي تقود مؤسساتها الأمنية البلاد منذ 3 يوليو/ تموز 2013 (عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي)”.

وانتقد أبو الفتوح، ما يبث يوميا في الإعلام من “رسائل كراهية وانقسام”، وقال إن “الواقع لن يتحسن إلا باحترام الدستور”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية حول تصريحات أبو الفتوح، غير أنها دائما ما تنفي قمعها للمعارضين وتقول أنها تحتضن الشباب وتوليهم اهتمامها.

وحول عملية “ولاية سيناء” الخميس الماضي، في سيناء (شمال شرقي البلاد) والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، قال أبو الفتوح: “ما حدث في سيناء ليس حادثا إرهابيا، ولكنه حرب على مصر”.

وأضاف: “مصر لن تواجه الإرهاب إلا بالاصطفاف الوطني، وعدم وضع قوانين مفصلة لمنع المعارضة السياسية”.

في ذات السياق، دشن 6 أحزاب مصرية، ومجموعة من السياسيين تحالفا انتخابيا جديدا أطلقوا عليه اسم “فى حب مصر” لخوض الانتخابات المقبلة.

وقال اللواء سامح سيف اليزل، أحد المشاركين فى إعداد قائمة “فى حب مصر”، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن “القائمة بها تمثيل حقيقي لمصر الجديدة.. شباب مؤهل لديه خبرة قادرة على العطاء، وامرأة فاعلة فى مجتمعها، وفلاحون وعمال هم أساس الوطن، وذوو احتياجات خاصة ومصريون بالخارج”.

وتابع: “نجحنا فى استكمال نحو 70% من هيكل القائمة، ومازال الباب مفتوحا لضم شخصيات أخرى”.

ومن أبرز المشاركين فى قائمة “فى حب مصر” من الأحزاب، “التحالف الشعبي الاشتراكي، والتيار الشعبي (تحت التأسيس)، والكرامة، والدستور، ومصر الحرية، والعدل”، وجميعها من المؤيدين لعزل مرسي وخارطة الطريق، إضافة إلى عدد من الشخصيات العامة، من بينهم أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق والمؤيد للسلطات الحالية، ومحمود بدر مؤسس حركة تمرد (التي دعت للإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي)، وعبد الهادي القصبي رئيس الطرق الصوفية، وهو مؤيد للسلطات الحالية.

وبخلاف هذا التحالف، تشهد مصر محاولات لتشكيل تحالفات أخرى، أبرزها: تحالف رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري، وتحالف السياسي المصري عبد الجليل مصطفي.

ومطلع الشهر الماضي، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر، أيمن عباس، أن انتخابات مجلس النواب (البرلمان) ستبدأ يوم 21 مارس /آذار المقبل، وتنتهي 7 مايو/ آيار المقبل، قبل أن يعلن بعد ذلك فتح باب الترشيح يوم 8 فبراير/ شباط الجاري.

وانتخابات مجلس النواب، هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق، التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير/ كانون الثاني 2014)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو/ حزيران الماضي).

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق المؤقت، عدلي منصور، قبل يوم من تولى الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران الماضي.(الاناضول)

عن admin

شاهد أيضاً

بلينكن: أوضحنا لإسرائيل أن عليها أن تلتزم بمعايير القانون الدولي

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، التقرير السنوي لحقوق الإنسان لعام 2023، الذي يتتبع ويوثق الوضع في …