التلخيص الاعلامي الاسرائيلي

· مجلس الامن أقر تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف، في منصب منسق الامم المتحدة الخاص بعملية السلام في منطقة الشرق الاوسط خلفا لروبرت سيري، وكان ملادنيوف يشغل سابقا ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق. (صوت اسرائيل)
· سبعة اعضاء كونغرس يهود من الحزب الديمقراطي التقوا السفير الاسرائيلي بواشنطن رون درامر ووبخوه على دوره في ترتيب دعمه نتنياهو لإلقاء خطابه امام الكونغرس دون علم اوباما. وحاولوا اقناعه بنقل رسالة لنتنياهو يبلغه فيها ان من الافضل له عدم مناقشة الملف الايراني مع اعضاء الكونغرس بشكل منفرد، وان يلغي خطابه. وابلغوه أن نتنياهو حول اسرائيل الى قضية سياسية بين الحزبين الكبيرين في أمريكا الامر السيئ لإسرائيل خاصة في الجهود المبذولة لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي دبلوماسيا. (يديعوت، معاريف ريشت ب، قناة 10، موقع واللاه)
· منظمات يهودية امريكية انضمت لموجة الانتقادات الموجهة لنتنياهو على خلفية خطابه امام الكونغرس وتوقيته، ويرون انه يمثل إهانة للرئيس اوباما، ومحاولة لتخريب جهود التوصل لاتفاق مع ايران. (يديعوت، معاريف ريشت ب، قناة 10، موقع واللاه)
· نائب الرئيس الامريكي جو بايدن امتنع عن اعلان التزامه بالبقاء في قاعة الكونغرس لحضور خطاب نتنياهو، ما يمثل أزمة جديدة بين الطرفين، وبايدن هو الذي يكون عادة على منصة الكونغرس حال قيام قائد اجنبي بإلقاء خطاب هناك، وعدد كبير من اعضاء الكونغرس الديمقراطيين أعلنوا نيتهم مقاطعة الخطاب. (يديعوت، معاريف ريشت ب، قناة 10، موقع واللاه)
· المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست: اعضاء الكونغرس هم من سيقررون بأنفسهم ما اذا كانوا سيقاطعون خطاب نتنياهو أم لا. (قناة 10)
· قناصل اسرائيل العاملين في امريكا حذروا في تقاريرهم من الردود السلبية التي تصدر عن الجالية اليهودية في امريكا وعن أصدقاء اسرائيل الأمريكيين تجاه خطاب نتنياهو المزمع امام الكونغرس، وما سيؤدي إليه من إضرار بالعلاقات بين امريكا واسرائيل. (هآرتس)
· النيابة العسكرية تعد لوائح اتهام بحق جنود اسرائيليين بسبب القيام بإعمال نهب خلال مشاركتهم في حملة الجرف الصامد. (هآرتس)
· لأول مرة.. وزير الامن يعالون يزور الهند خلال الشهر الحالي، وإسرائيل تنظر بأهمية بالغة للزيارة وترى فيها انطلاقة نحو اقامة علاقات امنية بين الطرفين، ولفتح المجال امام عقد صفقات أمنية، الامر الذي سيمد الاقتصاد الاسرائيلي بمليارات الدولارات. (يديعوت)
· وزير الامن السابق ايهود بارك طلب قبل ثلاث سنوات، السماح له بزيارة الهند إلا ان طلبه رفض، بحجة ان زيارته قد تغضب مسلمي الهند. (يديعوت)
· ليبرمان اعطى تعليماته بوقف السفير الاسرائيلي في سويسرا واثنين آخرين من السلك الدبلوماسي، بسبب نشر اقتباسات على تويتر نقلا عن صحفيين اسرائيليين وجهوا انتقادات له ولنتنياهو وللحكومة، كما اعطى تعليماته بإعادتهم لإسرائيل لجلسة استجواب. (يديعوت، ريشت ب، موقع واللاه)
· استمرار فضائح التحرش الجنسي لكبار قادة جهاز الشرطة ويتم التحقيق حاليا مع ضابط كبير جديد بتهمة التحرش بـ5 شرطيات عاملات تحت إمرته، ومصدر من الشرطة علق على تورط قادة الشرطة في التحرشات إنه لم يبق في الجهاز أحد من كبار الضباط لم يتحرش. (يديعوت، معاريف، هآرتس، قناة 7، قناة 2، قناة 10، موقع واللاه، ريشت ب)
· مدبر منزل نتنياهو السابق قدم إفادته امام الشرطة حول القضايا المتعلقة بعائلة نتنياهو والمتمثلة بقضايا الزجاجات المرتجعة وأثاث حديقة المنزل، والشرطة قالت إن الافادة غير كافية لفتح تحقيق جنائي. (معاريف، يديعوت، هآرتس)
· زعيم حزب كولانو الجديد المنشق عن حزب الليكود موشي كحلون: نتنياهو فشل في الناحية الاقتصادية وهو المسؤول عن انهيار الاقتصاد في اسرائيل، ما دفع ثمنه شعب اسرائيل. (معاريف، قناة 10)
· مكتب نتنياهو أنشأ موقعا الكترونيا جديدا يختص بنشر الاخبار الحكومية. (هآرتس)
· رئيس لجنة الامن القومي في ايران: اسرائيل نقلت رسالة رسمية بشكل مباشر لإيران طلبت فيها عدم تصعيد الاوضاع على حدودها الشمالية عقب عملية الاغتيال في القنيطرة المتهمة بها اسرائيل. (هآرتس)
· لجنة التخطيط والموازنات فتحت تحقيقا حول التقارير التي تحدثت عن قيام جامعة مستوطنة اريئيل، بدفع مبالغ مالية للباحثين مقابل قيامهم بوضع اسم الجامعة على ابحاثهم. (هآرتس)
· السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون براس اور انتقد إدانة مجلس الامن لمقتل الجندي الاسباني العامل في قوات اليونفيل جنوب لبنان، وامتناعه عن ادانة حزب الله الذي كان السبب وراء إطلاق النار اثر العملية التي اودت بحياة جنديين اسرائيليين، وقال ان قادة العالم الذي يصرخون احتجاجا على ظاهرة التطرف المتزايدة يصمتون فجأة عندما يتعلق الامر بدم اسرائيلي. (ريشت ب، موقع واللاه) betyl from canada without prescription.

عن admin

شاهد أيضاً

 الطقس: أجواء غائمة وباردة نسبيا والفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة

 توقعت دائرة الأرصاد أن يكون الجو، اليوم الإثنين، غائماً جزئياً إلى صافٍ وبارداً نسبياً إلى بارد خاصة …