عرب الـ48 ينفذون اضرابا عاما احتجاجا على مخطط إسرائيلي لمصادرة أراض في النقب وترحيل عشرات آلاف البدو

عرب الـ48 ينفذون اضرابا عاما احتجاجا على مخطط إسرائيلي لمصادرة أراض في النقب وترحيل عشرات آلاف البدو

samer qassis15 يوليو 2013آخر تحديث : الإثنين 15 يوليو 2013 - 2:12 مساءً

القدس- NTV – ينفذ عرب ال48 اضرابا عاما وشاملا الاثنين، احتجاجا على إقرار حكومة إسرائيل لما يسمى (خطة برافر) التي تقضي بمصادرة نحو 800 ألف دونم من أراضي عرب النقب وترحيل ما لا يقل عن 40 ألفا من بدو النقب عن قراهم وهدم 36 قرية عربية لا تعترف بها إسرائيل رغم أنها موجودة قبل تأسيسها.

وبادرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل إلى الإعلان عن هذا الإضراب في أعقاب إقرار الحكومة الإسرائيلية ل”مخطط برافر” وإقراره في الكنيست بالقراءة الأولى الشهر الماضي.

وقالت لجنة المتابعة في بيان أن هذا الإضراب يأتي “رفضا وتصديا لمشروع برافر ومحاولات قونَنَته، والذي يستهدف بقاء وتطور أبناء شعبنا في منطقة النقب، حيث يُعتبر من أخطر المخططات الرسمية التي ترمي الى المسّ بالوجود العربي الفلسطيني في البلاد”.

وأغلقت المحال التجارية والمؤسسات العامة، وبينها السلطات المحلية والعيادات والبنوك، أبوابها في القرى والمدن العربية منذ صباح اليوم.

ودعت اللجنة القطرية جميع رؤساء السلطات المحلية العربية للعمل على انجاح الاضراب العام، والمشاركة الفاعلة في النشاطات والتظاهرات الاحتجاجية، عند مفترقات الطرق الرئيسية، المحاذية للمدن والقرى العربية، بالتعاون والتنسيق مع الأحزاب والحركات السياسية واللجان الشعبية المحلية.

كما أكدت اللجنة على ضرورة أن “يكون ردنا قويا وغاضبا وليكن إضرابنا شاملا لكل المرافق العامة بدون استثناء، من عمال وتجار وطلاب، ومؤسسات طبية وبنوك ومكاتب خاصة، وكافة مرافق العمل الأخرى”.

وقال بيان اللجنة “أعلن ناشطون فلسطينيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، عن مظاهرات تنظم في كل من القدس المحتلة، وغزة، ورام الله، ونابلس، والخليل”.

ومن المقرر أن تنطلق تظاهرة في النقب في الساعة العاشرة صباحا من أمام جامعة بئر السبع وتنتهي أمام ما يسمى بـ”سلطة توطين البدو”.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

samer qassis