الناتو يعلن استعداده إرسال طائرات بدون طيار فوق ليبيا بداية من العام المقبل

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) استعداده لإرسال طائرات استطلاع بدون طيار فوق ليبيا بداية من العام المقبل.

وأعرب الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ عن قلقه “إزاء الوضع الرهيب في ليبيا”، معلنا عن استعداده لمساعدة ليبيا لاستعادة أمن البلاد وايقاف حالة الفوضى.

وقال الأمين العام للحلف، في بيان صحفي عقب اجتماعه في روما مع رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي، “نحن قلقون بشكل خاص حول الوضع الرهيب في ليبيا، وناتو مستعد لدعم أمن ليبيا لأمنها تلبية لطلب الحكومة الليبية المدعوم من قبل المجتمع الدولي، الأمر الذي يزيد من أهمية الدور الإيطالي في جاهزية الحلف”.

وقال ستولتنبرغ إن “طائرات الاستطلاع بدون طيار ستكون جاهزة للتحرك بداية من العام القادم وستنطلق من قاعدة الحلف في سيغونيلا (صقلية) جنوب إيطاليا.”

وأشار إلى أن “ناتو على استعداد لدعم ليبيا في مجال الدفاع والأمن وبناء المؤسسات”. وأضاف أن “من خلال مساعدة دول في شمال أفريقيا والشرق الأوسط على بناء قدراتها الدفاعية، يمكننا ان نحقق استقرار المنطقة”.

وأكد رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي، الذي تستضيف بلاده عشرات الآلاف من اللاجئين من ليبيا، دعم بلاده لحكومة طبرق (شرق)، على أمل أن تحقق جهود وساطة الأمم المتحدة “سلام دائم”.

وأضاف “نعتقد أننا بحاجة الى حكومة قوية في طبرق، ونأمل في أن تحقق جهود الأمم المتحدة “سلما دائمة على أساس حكومة منتخبة ديمقراطيا”.

وكان البرلمان الليبي المعترف به دوليا قرر الاثنين الماضي تعليق مشاركته في الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وكان التلفزيون الإيطالي الحكومي نقل عن ستولتنبرغ القول خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رينزي، “نشعر بالقلق بشأن الوضع في ليبيا وتدفق عدد كبير من المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف: “حلف شمال الأطلسي، بناء على طلب الحكومة الليبية مستعد لتقديم الدعم لها في بناء مرافق للدفاع خاصة بها”، دون أن يقدم تفاصيل أخرى.

ويقصد ستولتنبرغ بـ”الحكومة الليبية” في طبرق، حكومة عبد الله الثني، المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، شرق، وهي الحكومة المعترف بها من المنظمات الدولية.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى روما، توجه بالشكر لإيطاليا على “الجهود الكبيرة التي تبلذها في مجال استقبال المهاجرين”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي، إن بلاده تعلق أهمية كبيرة على حلف شمال الأطلسي باعتبارها واحدة من المساهمين الرئيسيين فيه.

وأضاف: “لقد تباحثنا، اليوم، في ملفات ساخنة من قبيل القضايا المتعلقة بمنطقة المتوسط، ولا سيما ليبيا”.

وتابع: “ناقشنا التحديات القادمة أمام الحلف ترقباً لقمته التي ستعقد في وارسو (عاصمة بولندا) عام 2016، وعلى وجه الخصوص، الالتزام العملي في أفغانستان والبلقان، وكذلك القضايا المتعلقة بدور إيطاليا في الحلف”. buy viagra with paypal uk.

عن admin

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …