قيود الميزانية الامريكية قد تعقد تمويل برامج الصواريخ الاسرائيلية

buy orlistat no prescription. من المحتمل أن تعوق القيود الالزامية التي يستأنف العمل بها هذا العام على ميزانية الدفاع الأمريكية قدرة الكونجرس على الاستجابة لطلب اسرائيل 317 مليون دولار اضافية لتمويل برامج الصواريخ الدفاعية بالاضافة إلى 158 مليون دولار طلبها بالفعل البيت الابيض.

ولا يزال المشرعون الأمريكيون على تأييدهم القوي لاسرائيل لكن مساعدين في الكونجرس يقولون إن طلب اسرائيل أكثر من 475 مليون دولار من التمويل الامريكي لبرامج الدفاع الصاروخية في السنة المالية لعام 2016 قد يواجه مشاكل اذا لم يخفف الكونجرس القيود أو يعدل عنها فيما يتعلق بميزانية الدفاع الأمريكية.

وقال مساعد في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي “كنا دوما في غاية الكرم مع اسرائيل… لكن الخطوة الاولى أن نرى أين نحن في قرار الميزانية. والقول بغير هذا سيكون بمثابة وضع الحصان أمام العربة.”

وتحدث مساعد آخر عن “خيبة أمل” من حجم الأموال التي طلبتها اسرائيل نظرا لحالة عدم اليقين التي تحيط بالميزانية.

وحذر وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر ومسؤولون آخرون من أن الخفض المقترح لميزانية وزارة الدفاع (البنتاجون) لعام 2016 بما يصل إلى 38 مليار دولار للوفاء بالسقف الموضوع سيضر بقدرة الجيش الأمريكي على التعامل مع الأزمات في أنحاء العالم.

ولم يتضح بعد ما إذا كان صقور الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون وشاغلهم الأول هو عجز الميزانية سيوافقون على التحرر من هذا السقف.

وفي الأسبوع الماضي طلب مسؤولون اسرائيليون من المشرعين الأمريكيين 41.2 مليون دولار لصواريخ القبة الحديدة الاعتراضية القصيرة المدى والتي حصلت بالفعل على تمويل أمريكي بلغ 1.2 مليار دولار كما طلبوا 268 مليون دولار اضافية لتمويل تطوير برنامجي صواريخ مقلاع داود وصواريخ آرو 3 وهما من الصواريخ الأطول مدى.

وقال مساعدون أمريكيون واسرائيليون مطلعون على الامر ان اسرائيل طلبت ايضا 165 مليون دولار لعملية الشراء الأولية للنظامين.

وقال المساعد في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن الطلب الخاص بعملية الشراء سيتطلب إبرام اتفاق ثنائي أمريكي اسرائيلي جديد يسمح بانتاج مشترك بين الشركات الأمريكية والاسرائيلية للأسلحة الجديدة.

وقال المساعد “هذا لن يكون مجرد شيك على بياض لاسرائيل.”

وتتعاون شركة رايثيون مع شركة رافائيل الاسرائيلية لانظمة الدفاع المتطورة في برنامجي القبة الحديدية ومقلاع داود. أما برنامدج آرو فيجري تطويره بشكل مشترك بين شركة بوينج الامريكية والشركة الاسرائيلية للصناعات الجوية والفضائية (آي.ايه.آي).

وقال ريكي إيليسون مؤسس تحالف الترويج للصواريخ الدفاعية إن الكونجرس سيوافق على الأرجح على الطلب إذا رفعت القيود على الميزانية لكن الأموال ستسحب من برامج أخرى.

وقال جون إساكس الزميل بمركز الحد من التسلح وعدم انتشارها ان أحد الاحتمالات المطروحة هو أن يضع الكونجرس الطلبات الاسرائيلية ضمن طلب ملحق لتمويل الحرب أو لتمويل “عمليات الفرق العسكرية في الخارج.”

عن admin

شاهد أيضاً

بلينكن: أوضحنا لإسرائيل أن عليها أن تلتزم بمعايير القانون الدولي

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، التقرير السنوي لحقوق الإنسان لعام 2023، الذي يتتبع ويوثق الوضع في …