رسميا .. الاتحاد الأوروبي يعين مفاوضا إيطاليا مخضرما مبعوثا جديدا للشرق الاوسط

buy viagra@ walgreens usa. اختار الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، مفاوضا إيطاليا مخضرما ليكون ممثل الاتحاد الأوروبي الخاص للشرق الأوسط. وقال مسؤولون في الاتحاد إن هذا القرار لا يمس دور رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في المنطقة.

ووقع اختيار مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موجريني على الايطالي فرناندو جنتليني وهو مسؤول في الاتحاد الأوروبي عمل مع حلف شمال الأطلسي في أفغانستان لتولي دور الممثل الخاص. وقالت إن اختيارها أيده وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت موجريني في مؤتمر صحافي “نحن ندرس بتمعن شديد كيفية إحياء دور اللجنة الرباعية (في الشرق الأوسط) بدءا من دور الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت فيما يخص بلير أنه “لا توجد قضية تتعلق باستقالته”.

وتتألف اللجنة الرباعية المختصة بالشرق الأوسط من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا. وهي تسعى للتوسط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 2002.

وجاءت تصريحات موجريني عقب تقرير نشرته صحيفة (فاينانشيال تايمز) مفاده أن بلير سيتخلى عن منصبه كممثل للجنة الرباعية لشغل دور مختلف في مفاوضات السلام.

وأضافت موجريني “كانت مسؤولية توني بلير تتركز على دعم التنمية الاقتصادية للفلسطينيين. وليس هذا هو محور التركيز الرئيسي لدينا. تركيزنا الرئيسي هو تحريك عملية السلام”.

ويهدف تعيين جنتليني إلى تنشيط المشاركة الأوروبية في محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل والتي انهارت في نيسان من العام الماضي. وليس من المتوقع الإعلان عن خطة ملموسة قبل الانتخابات الإسرائيلية غدا.

وقالت موجريني اثر اجتماع وزاري في بروكسل “سندرس كيفية اعادة احياء اللجنة الرباعية” للسلام في الشرق الاوسط، مشيرة الى ان “الاوروبيين سيتابعون باهتمام الانتخابات” الاسرائيلية التي تجري الثلاثاء، واضافت “ستكون عاملا اساسيا”.

وانشىء المنصب الذي كان شاغرا منذ بداية 2014 في عام 1996 عقب توقيع اتفاقات اوسلو لكن الوزيرة الاوروبية السابقة كاثرين اشتون الغته مطلع 2014 بهدف وضع مساعي الاتحاد الاوروبي في هذا الملف تحت اشرافها المباشر رغم معارضة عدد من الدول الاعضاء.

عن admin

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …