محافظ جنين يدعو البنوك إلى تفعيل دورها في دفع عجلة الاقتصاد الوطني

cipralex. حث محافظ جنين، اللواء إبراهيم رمضان، أمس، إدارات البنوك على ضرورة لعب دور فاعل في دفع عجلة الاقتصاد الوطني في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.
وقال: إن البنوك تمثل عصب الحياة الاقتصادية، ومن خلالها يتم ضخ أموال كافة القطاعات، ومن خزينتها يتم رفد عجلة الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية كجزء من مسئوليتها المجتمعية.
وشدد رمضان خلال لقائه مدراء فروع البنوك العاملة في المحافظة، على ضرورة تعزيز التعاون المشترك للنهوض بواقع المحافظة والإسهام في تمويل المشاريع التطويرية.
وأضاف، إن عملية البناء والتطوير تتم بالتوافق مع تحقيق الاستقرار الأمني وتعزيز السلم الأهلي الاجتماعي.
وقال: «إن محافظة جنين تشكل نموذجا في الاستقرار الأمني والسلم الأهلي، وواعدة لتحقيق النمو الاقتصادي فيها، ومن المهم مشاركة البنوك في دعم المشاريع التي ننفذها لصالح المجتمع المحلي الذي تعتبر البنوك جزء منه».
وأفاد رمضان بأن محافظة جنين تشرف على تنفيذ رزمة من المشاريع بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، أبرزها تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار البلدي في المدينة، والذي تم البدء في تنفيذ أعمال الصيانة في إطار المرحلة الأولى منه، وبلغ تكلفة المشروع مليون و400ألف دولار.
وتابع: «إننا حاليا بصدد الانتهاء من تنظيم السوق التجارية ونقل البسطات العشوائية إلى المجمع الجديد بشروط تحقق العدالة للجميع ومنع التعديات على الأرصفة»، لافتا إلى توجيهات الرئيس محمود عباس بمتابعة موضوع تنظيم السوق التجارية.
وذكر أنه تم الاتفاق مع بلدية جنين على إعادة تأهيل الوحدات الصحية في المجمعات، وإقامة المرافق العامة على معبر «الجلمة» الحدودي شمالي المدينة، بهدف توفير الراحة والأمان للفلسطينيين من داخل الخط الأخضر والذين يتسوقون يوميا في المدينة ويشكلون العصب الرئيس لاقتصادها المحلي، وتربطهم بأهلها علاقات اجتماعية متينة.
وتطرق رمضان إلى اللقاءات التي تم عقدها مع رجال أعمال فلسطينيين مقيمين في الخارج لبحث إمكانية الإسهام والمشاركة في تشجيع الاستثمار وتحسين الوضع المعيشي للسكان، لافتا إلى موافقات حصل عليها من دول مانحة وتقضي بتمويل عدد من المشاريع الحيوية في المحافظة.
من جهتهم، أعرب مدراء فروع البنوك عن ارتياحهم لما تشهده المحافظة من تطورات إيجابية مبنية على أسس وقوانين وتتم بكل شفافية.
وأكدوا وقوف البنوك والمؤسسات المصرفية إلى جانب السلطة الوطنية بكل الإمكانيات، لافتين إلى دور البنوك التكاملي مع مؤسسات القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق التنمية المستدامة، في وقت طالبوا فيه بتزويدهم بدراسات جدوى المشاريع المقترحة لتقديم الدعم اللازم لها.
وشارك في اللقاء، مدراء فروع بنوك الإسلامي العربي، والوطني، والأردن، والأهلي الأردني، والعربي، وفلسطين، والقدس، والقاهرة-عمان، والاستثمار الفلسطيني، وذلك بحضور مساعد المحافظ، جهاد رمضان، وأمين سر المجلس التنفيذي، حسن الطاهر، ورئيس قسم التخطيط والمشاريع، المهندس منصور السعدي، وأمين سر المجلس الاستشاري، ناظم نعيرات.
على صعيد آخر، أعلن رمضان عن تشكيل لجنة متابعة للأبنية المخالفة برئاسة المحافظ وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارة الحكم المحلي والمؤسسات ذات الاختصاص، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مكتب المحافظ بحضور مدير عام الحكم المحلي، رائد مقبل، وعدد من طاقم المديرية والمحافظة.
وأشار رمضان، إلى أن هذه اللجنة ستكون تحت طائلة المسئولية، ويجب عليها تزويد المحافظة بتقرير أسبوعي يقضي بضبط الإنشاءات المخالفة ومعالجتها حسب النظام والقانون، داعيا إلى بذل مزيد من الجهد لمنع التعديات على الأراضي الزراعية والحصول على تراخيص البناء.
من جهته، قال مقبل: «إن العديد من الإشكاليات واجهتنا بسبب غياب دور لجنة التنظيم المحلي في بلدية جنين في التعاون معنا لوقف المخالفات».
وثمن، دور الشرطة في التعاون مع الحكم المحلي ضمن إطار صلاحياتها، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر بحضور ممثلين عن كافة الجهات المختصة.

عن admin

شاهد أيضاً

الحية: حماس ستلقي سلاحها بحال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة …