63 مصاباً…وفاة قاضي شرعي بانفلونزا الخنازير

63 مصاباً…وفاة قاضي شرعي بانفلونزا الخنازير

Amer Hijazi18 مارس 2015آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:56 مساءً

اعلنت وزارة الصحة عن وفاة مواطن من محافظة قلقيلية ويسكن في مدينة ارم الله بانفلونزا الخنازير.

وقال الدكتور ضياء حجيجي مدير دائرة الطب الوقائي من وزارة الصحة في حديث لـ”شاشة نيوز” ان القاضي الشرعي عبود صوان توفي فجر اليوم بعد اصابته بفيروس انفلونزا الخنازير قبل حوالي شهر حيث كان يرقد في احد المشافي الاسرائيلية .

وكشف حجيجي عن اصابة 63 مواطنا بهذا الفيروس منذ بداية العام، بعضهم ما زالت يرقد في المشافي ومنهم بحالة خطيرة.

وبهذا يرتفع عدد المتوفين بهذا الفيروس منذ بداية العام الى خمسة مواطنين.

ما هو انفلونزا الخنازير؟

انه مرض تنفسي لدى الخنازير يسببه فيروس انفلونزا من نوع «ايه» ويمكن ان ينتشر بسرعة.

هل هو قابل للانتقال لدى الانسان؟

انفلونزا الخنازير تنتقل عرضا الى الانسان وعموما الى اشخاص على اتصال مع هذه الحيوانات.

ما هي طرق الانتقال؟
تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة.

وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.
ما هي أعراض المرض؟تبدو أعراض إنفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع إنفلونزا الخنزير، ولا يوجد لقاح يحمى البشر من إنفلونزا الخنازير.

اعراض انفلونزا الخنازير

– للبالغين، والمراهقين، والأطفال بين أعمار 3 و 12 سنة تكون الأعراض التالية، حالات مثيرة للقلق:
صعوبة في التنفس. التقيؤ المتواصل. التشوش الذهني. الدوار (الدوخة).
– للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، تكون

اعراض انفلونزا الخنازير
– التنفس السريع جدا.
– عدم التفاعل مع الوالدين طبيعيا.
– انعدام الشهية للطعام والشراب.
– الانزعاج الشديد.
– النعاس المتواصل.
– حرارة عالية وطفح جلدي.
– ازرقاق الشفتين والجلد.
كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن آثار هذا المرض على صحة البشر تتمثل في ظهور اعراض سريرية له تتشابه مع أعراض الأنفلونزا الموسمية. لكنها تشير إلى أن سمات الحالات التي تم رصدها كانت تتراوح بين عدوى عديمة الأعراض، لتهاب رئوي شديد يؤدي إلى الوفاة

وإن كانت حالات إنفلونزا الخنازير التي رُصدت في الماضي لدى الإنسان معتدلة عموما،فإن سمات المرض السريرية التي ظهرت بها العدوى في الولايات المتحدة والمكسيك تختلف عما رُصد من قبل، فقد ظهر أن بعض المرضى في المكسيك أُصيبوا بالشكل المرضي الشديد.

وفي العادة فإن أعراض الإنفلونزا البشرية الموسمية تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة إلى نطاق 39.5 40 درجة مئوية. ويعاني كل مصاب تقريبا من سيلان الأنف والتهاب الحنجرة، إضافة إلى حدوث سعال قوي جاف. كما أن آلام المفاصل قد تكون شديدة، فيما يزيد الصداع، وحرقة العينين، والضعف العام، والإجهاد الفائق، الأمور سوءا. وأخطر المضاعفات التي تسبب الوفاة، هي الإصابة بعدوى ذات الرئة الفيروسية أو البكتيرية. والإصابة البكتيرية هي الأكثر شيوعا، والأكثر تقبلا للعلاج.

وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أي من الأمراض الأخرى، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بإنفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية التي يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأي من حالات أخرى.
كيف تتم العدوى بفيروس انفلونزا الخنازير H1N1؟

ينتقل هذا الفيروس المعدي جدا بواسطة الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس. ولا تزال استجابة الجسم لهذا الفيروس مجهولة. وقال عالم الفيروسات البريطاني د. جون أكسفورد: «مع أننا لم نشهد هذا الفيروس من قبل، إلا أننا تعرضنا لفيروسات من سلالة «إتش1 إن1» منذ عام 1978». وهو يرى أن جسم الإنسان لديه بالنتيجة، بعض المناعة ضد هذا الفيروس خلافا للفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور «اتش5 إن1» الجديد كليا على الجسم.

* في حال الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير ، ماذا ينبغي على المريض فعله؟

في حال الإصابة بأعراض الإنفلونزا لشخص ما دون وجود عوامل خطورة الإصابة بالمرض، ما عليه سوى البقاء في المنزل، ويجب عليه تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال بالمنديل ثم التخلص منه على الفور مع غسل اليدين جيدا في كل مرة، وهذا لوقاية المحيطين به من العدوى. أما إن ظهرت أعراض الإنفلونزا لشخص قادم حديثا من منطقة يتفشي فيها المرض كالمكسيك، أو تعامل مع شخص مصاب بالمرض، حسب توصية إدارة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية الأميركية فيجب التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض وتأكيد الإصابة.

هل يوجد علاج لأنفلونزا الخنازير؟ H1N1

لا يوجد حتى الآن لقاح يقي من الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ولكن من الممكن أن يوفر اللقاح الموسمي للإنفلونزا (flu vaccine) بعض الحماية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير من نوع «إتش3 إن2». لكن السلالة التي ظهرت في كاليفورنيا (وهي «اتش1 إن1» مختلفة جدا عن سلالة فيروس الإنفلونزا (اتش1 إن1) الذي يصيب الإنسان، والموجودة في لقاح الإنفلونزا الموسمي. كما أنه ليس من المعلوم حتى الآن إن كانت الإصابة بفيروس الإنفلونزا نوع «أيه إتش1 إن1» البشري (human type A H1N1 flu ) توفر حماية (مناعة) جزئية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير نوع «إيه إتش1 إن1» (type A H1N1 swine flu) في ضوء الوباء العالمي الحالي. مع ذلك فقد قامت مراكز مراقبة الأمراض الأميركية باستخلاص الفيروس من شخص مصاب بالمرض كبذرة أو كمنشأ لإنتاج لقاح جديد ضد هذا الفيروس. وسوف يستغرق إنتاج اللقاح بين أربعة إلي ستة أشهر، لكن يبقى التساؤل الكبير حول إمكانية إنتاج هذا اللقاح بكميات وفيرة قبل حلول موسم الإنفلونزا القادم.

علاج لأنفلونزا الخنازير

تستخدم العقاقير المضادة للفيروسات، أوسيلتامفير oseltamivir المشهور باسم «تاميفلو» (tamiflu) أو عقار زانامفير (zanamivir) للحالات التي تم تأكيد تشخيصها بإنفلونزا الخنازير، لمدة خمسة أيام.

ما هي سبل الوقاية من انفلونزا الخنازير H1N1
– تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.

– غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات خاصة بعد العطس والسعال.

– التخلص من المناشف الورقية المستخدمة عند العطس على الفور.

– في حال الشعور بالمرض من المهم جدا عدم مغادرة المنزل والالتزام بالراحة.

– عدم لمس العينين والأنف قبل غسل اليدين.

– في المناطق الموبوءة يجب ارتداء القناع الواقي لدى الخروج من المنزل.

– اجتناب السفر للمناطق الموبوءة.

– الابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة..

كلمات دليلية
رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi