بان كي مون يدعو أوروبا الى استقبال المهاجرين واللاجئين

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدول الأوروبية الى تأمين حق اللجوء للمهاجرين والفارين من الحروب.

كارثة قارب يقل مئات المهاجرين في مضيق صقلية.. والاتحاد الأوروبي بصدد عقد قمة طارئة
وتعليقا على حادثة غرق القارب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين قبالة الشواطئ الليبية، وصف بان كي مون البحر المتوسط بأكثر الطرق خطورة للمهاجرين.

وقال المكتب الصحفي للأمم المتحدة في بيان نشره الأحد 19 أبريل/نيسان إن “الأمين العام مصدوم وحزين بعمق” بسبب أنباء انقلاب القارب عند الساحل الليبي والذي كان يقل نحو 700 مهاجر ولاجئ. “المأساة باتت واحدة في سلسلة حوادث شهدها الأسبوع الماضي لقي فيها مئات المهاجرين واللاجئين الآخرين مصرعهم”.

واعتبر بان كي مون الكارثة الجديدة “تذكيرا بالضرورة القصوى لتعزيز إمكانية البحث والإنقاذ في البحر المتوسط”.

وأضاف المكتب الصحفي في بيانه أن “الأمين العام يدعو الدول الأوروبية-الأعضاء والاتحاد الأوروبي الى تعزيز الجهود الموجهة الى التعامل مع الوضع الصعب لمن يبحث عن اللجوء عند الحدود”.

ولفت بان كي مون الى أن الزيادة القياسية في عدد الفارين من الحروب والملاحقة تجبر الكثيرين على محاولة الوصول الى الدول الأوروبية عبر البحر، وقد قتل 3 آلاف و500 منهم على الأقل في عام 2014. وذكر البيان أنه “في حال تأكد أرقام ضحايا اليوم، فإن عدد المتوفين منذ بداية 2015 سيبلغ 1600. ويصبح البحر المتوسط بذلك أكثر الطرق خطورة في العالم يستخدمه المهاجرون ومن يبحث عن اللجوء”.

وشدد المكتب في بيانه على أن “الرد الدولي يجب أن يكون شاملا ومشتركا. فالتحدي لا يكمن في تحسين عمليات الإنقاذ في البحر فحسب، بل يدور الحديث عن تأمين حق اللجوء للعدد المتزايد من الفارين في كل العالم من الحروب والمحتاجين في الملجأ وبر الأمان”.

هذا وتتزداد المخاوف من وفاة نحو 700 الى 950 مهاجر من مختلف الدول الأفريقية كانوا على متن القارب الذي غرق الأحد في مضيق صقلية على مسافة 100 كم من سواحل ليبيا. where to get cialis.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …