تحركات فلسطينية بمساعدة قطر لفتح معابر إضافية لإدخال مواد البناء لغزة

كشف مسئول رفيع المستوى في السلطة الفلسطينية، عن جهود واتصالات تُجريها السلطة مع الجانب الإسرائيلي، لفتح معابر إضافية لتسهيل دخول مواد البناء والإنشاء إلى قطاع غزة.

وأوضح المسئول، في تصريح خاص لصحيفة “الاقتصادية”، أن الاتصالات تُجريها السلطة بالتعاون مع دولة عربية مثل قطر، وأخرى أوروبية-لم يذكرها- للضغط على الجانب الإسرائيلي للوصول لاتفاق يساعد بفتح معابر إضافية لإدخال مواد البناء للقطاع.

وأشار، إلى أن عملية إدخال المواد لقطاع غزة تسير بصورة بطيئة جداً عبر معبر كرم ابو سالم التجاري الوحيد لقطاع غزة، وسعة المعبر وموعد إغلاقه وفتحه “السيئة” من قبل الجانب الإسرائيلي تُشكل عقبة كبيرة أمام تحسين كمية مواد البناء التي تدخل غزة.

وذكر المسئول ذاته، أن هناك مطالبات وتحركات جدية لإجبار الجانب الإسرائيلي على فتح معبر بديل لإدخال مواد البناء للقطاع، لضمان تنفيذ مشاريع الإعمار بحسب الكمية التي يحتاجها القطاع والتي تقدر يومياً من 5000- 8000 طن من الأسمنت.

وأوضح، أن الاتفاق لم يتم بعد ولكن الجهود مستمرة بهذا الجانب، لافتاً إلى أن هناك توجه بزيادة عدد ساعات العمل على معبر كرم أبو سالم التجاري من الجناب الإسرائيلي وعدم إغلاقه يومي الجمعة والسبت، كحل “مبدئي” لتسهيل وإدخال كميات مواد البناء المطلوبة لقطاع غزة.

ولفت، إلى أن مصر توافق بشكل كبير على مقترح توسيع العمل على معبر كرم ابو سالم جزء من حل أزمة الحصار المفروض على القطاع، وإنها لا تمانع كذلك في حال تم فتح معبر رفح البري من إدخال بعض مواد البناء من خلاله في حال تم الاتفاق على ذلك.

وكان وزير الأشغال العامة و الإسكان مفيد الحساينة، أعلن في السابق أن غزة بحاجة لنحو 5000 إلى 8000 طن يومياً من الإسمنت، حتى تسير عجلة عملية اعمار قطاع غزة بشكل طبيعي، وأن ما وصل من أموال عملية الاعمار 200 مليون دولار من أصل 5.4 مليار دولار المعلن عنها في مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار قطاع غزة، موضحاً أن الاحتلال دمر 12 ألف وحدة سكنية بشكل كامل خلال العدوان الاخير، خلفت 1.7 مليون طن من الركام لم يتم إزالتها حتى هذه اللحظة.

ودمر الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على قطاع غزة، قرابة 100 ألف منشأة سكنية واقتصادية، فيما ما تزال أحياء بكاملها في القطاع عبارة عن ركام، وعائلات ما تزال تتخذ من مدارس الأونروا سكناً لها، ومعبر كرم أبو سالم هو الوحيد التي تم إدخال مواد البناء عن طريقه، فيما تقوم السلطات الإسرائيلية بإغلاقه الجمعة والسبت وبالأعياد اليهودية مما عطل بشكل كبير تنفيذ مشاريع الإعمار في القطاع. mcg compresse aborto.

عن admin

شاهد أيضاً

الرئيس عباس يرفض طلبا أمريكيا بتأجيل التصويت على عضوية فلسطين

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلبات من إدارة جو بايدن بعدم المضي قدمًا في التصويت …