روسيا تنجح في اختصار الطريق إلى المحطة الفضائية الدولية

الإثنين 29 يوليو 2013
أخر تحديث : الإثنين 29 يوليو 2013 - 1:31 مساءً
روسيا تنجح في اختصار الطريق إلى المحطة الفضائية الدولية

موسكو – NTV – التحمت مركبة الشحن الفضائية الروسية “بروغريس إم – 20 إم” صباح أمس الأحد بالمحطة الفضائية المدارية الدولية بعد مضي ست ساعات فقط من إطلاق صاروخ “سويوز – و” الروسي الذي حملها إلى المدار حول الأرض من مطار “بايكونور” الفضائي في كازاخستان، بحسب ما ذكرته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء.

وذكرت الوكالة أنه بذلك نجح القائمون على الصناعة الفضائية الروسية من جديد وللمرة الرابعة في “تقصير طريق” الشاحنة الفضائية إلى المحطة الدولية والذي كان في الماضي يستغرق يومين على الأقل شهدا اقترابها التدريجي الحذر من المجمع المداري الضخم المحلق في الفضاء.

وجرت أول عملية ناجحة لاختصار الوقت المطلوب لإيصال سفينة فضائية إلى المحطة الفضائية المدارية عندما تم إطلاق الشاحنة “بروغريس إم – 16 إم” الفضائية في آب (أغسطس) 2012. ثم تكررت التجربة بنجاح مماثل في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 وشباط (فبراير) 2013.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء والمهندسين الروس عملوا خلال بضعة أعوام على إعداد وتنفيذ برنامج إيصال الشاحنات الفضائية إلى المحطة والتحامها بها في فترة زمنية أقصر ما يمكن مما له من مزايا واضحة من حيث توفير الوقود والوقت ولاسيما في حالات طارئة افتراضية.

وأطلقت روسيا مساء السبت المركبة الفضاء “بروجرس إم -20 إم” التي تحمل إمدادات غذائية إلى محطة الفضاء الدولية يصل وزنها إلى 5ر2 طن تشمل أيضاً محروقات وبريدا خاصا برواد المحطة.

ويعمل في المحطة التي تقع على ارتفاع 400 كيلومتر في الفضاء حاليا ثلاثة من الرواد الروس واثنان من الأميركيين وإيطالي واحد.

رابط مختصر