إسرائيل تقتطع 8.5 مليار شيكل بدل الديون المتراكمة على قطاع الكهرباء منذ 2002

كشف نائب رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، أن إجمالي الاقتطاعات التي نفذتها إسرائيل على ديون الكهرباء، بلغت 8.5 مليار شيكل، منذ عام 2002.

وأضاف ملحم في كلمة له على هامش ورشة عمل عقدها معهد أبحاث السياسات الاقتصادية، حول معضلة صافي الإقراض، إن المبلغ المقتطع موزع بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتابع، “100٪ من فاتورة الكهرباء الشهرية لقطاع غزة تقتطع من قبل إسرائيل، بينما تعد شركة كهرباء القدس ثاني أكبر شركة، يتم الاقتطاع من فواتير الكهرباء التابعة ضمن منطقة امتيازها، بينما تقوم شركة كهرباء الشمال بدفع كامل فواتيرها”.

ومضى قائلاً، “بالنسبة للمواطنين الذين لا يدفعون فواتير الكهرباء، فإن الحديث يدور عن تجمعات، وليس فقط أفراد، مثل البلدة القديمة في نابلس والخليل، إضافة إلى بعض المصانع والمؤسسات الواقعة في المناطق المسماة ج”.

وخلال العام الماضي 2014، بلغ إجمالي الأموال التي اقتطعتها إسرائيل من أموال المقاصة، نحو 1.022 مليار شيكل، مقارنة مع نحو 950 مليون شيكل خلال العام الذي سبقه 2013.

وأشار أن شركة كهرباء الجنوب على سبيل المثال، تمكنت خلال العام الماضي من جباية 57 مليون شيكل، لكنها لم تدفع للقطرية الإسرائيلية إلا 2 مليون شيكل، “والسبب في عدم دفعها الفواتير، أنها على علم أن الغالبية العظمى من الفاتورة التي لم تدفع، ستخصم من أموال المقاصة الفلسطينية نهاية كل شهر”.

وأكد أن سلطة الطاقة بدأت بتنفيذ إجراءات، “تتمثل في إرسال موظف مالي ومراقب للوقوف على سير عملية الجباية، لضمان وصول الخدمة بأحسن نوعية وضمان دفع الفواتير للشركة الموزعة وللشركة القطرية المزودة”.

وكشف أن الشهر القادم سيشهد تطبيق نظام القائمة السوداء (Black list)، تتضمن أسماء المؤسسات والأفراد الذين تتراكم عليهم فواتير، وسيتم منحهم 6 شهور لتصويب أوضاعهم، إضافة إلى تطبيق نظام عدادات الكهرباء مسبقة الدفع, “حصلنا على قوائم من شركة كهرباء القدس بأسماء المتخلفين عن الدفع، ونتمنى من باقي الشركات تزويدنا بقوائمها أيضاً”.

وتبلغ ديون الكهرباء المستحقة على الحكومة الفلسطينية، حتى نهاية العام الماضي 2014، نحو 340 مليون شيكل، من أصل إجمالي الديون البالغة قرابة 1.6 مليار شيكل، بحسب شركة كهرباء محافظة القدس.

وقال علي حمودة من شركة كهرباء القدس، إن إجمالي الديون المستحقة على الشركة، لصالح القطرية الإسرائيلية، بلغت نحو 1.250 مليار شيكل، مشيراً أن الحكومة ملامة في هذا الرقم الكبير”.

وأشار أن الاتفاقية التي وقعت قبل سنوات بشأن إعفاء المخيمات من فواتير الكهرباء أدت إلى نتائج عكسية، “لقد ارتفعت الديون المستحقة على المخيمات منذ أن تم إعفائهم من الفواتير السابقة”.

وقال إن فاتورة شركة كهرباء القدس الشهرية، تبلغ 90 مليون شيكل، منها نحو 15 مليون شيكل مفقودة، سواء بسبب سرقة الكهرباء من قبل أفراد من جهة، وفارق تسعيرة الكهرباء في أوقات الذورة والأوقات الأخرى خلال اليوم الواحد، من جهة أخرى. buy bupropion cheapest.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …