المتحف الفلسطيني ومؤسسة قطان يحتفلان باليوم العالمي للمتاحف

cialis pills online 5mg no prescription. تحت عنوان “المتاحف لمجتمع مستدام”، يحتفل المتحف الفلسطيني بيوم المتاحف العالمي الذي ينظمه المجلس الدولي للمتاحف، ويصادف 18 أيار من كل عام. وينظم المتحف، بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان، عبر مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم، سلسلة محاضرات وزيارات ميدانية وورشة عمل للأطفال وعرضاً مسرحياً، في محاولة لإلقاء الضوء على أهمية موضوع الاستدامة للحالة الفلسطينية، لإعادة النظر فيما تتيحه المواد المحلية وآليات التعامل معها، وطرق تكريس فكرة الاستدامة كثقافة وسلوك يومي دائم.

وكانت قد انطلقت أولى الفعاليات يوم أمس الاثنين، حيث نظمت زيارة ميدانية إلى موقع مبنى المتحف الفلسطيني في بيرزيت وموقع بناء مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله، كنماذج لمبانٍ خضراء قيد الإنشاء. كما نظمت محاضرة في جامعة بيرزيت حول الاستدامة الاقتصادية في الأبنية المستقبلية، تحدث فيها د. حسن أبو لبدة من Sunergy. كما تم عقد محاضرة ثانية اليوم 19 أيار حول الاستدامة في التربية، بعنوان “التفكير المغاير في الاستدامة المدرسية”، قدمتها سمر قرش من مؤسسة عبد المحسن القطان، وذلك في كلية العلوم التربوية وكلية مجتمع المرأة في رام الله.

و ستنظم يوم غد محاضرتان حول الاستدامة الاجتماعية والبيئية، تعقد المحاضرة الأولى في جمعية النجدة في رام الله تحت عنوان “تحديات النساء في النقب”، تتحدث فيها أسماء الصانع من جمعية تحسين مكانة المرأة البدوية، في حين تعقد المحاضرة الثانية في مركز القطان للطفل في غزة، بعنوان “إبداعات وتطبيقات في الاستدامة البيئية”، يتحدث فيها د. خميس المحلاوي من سلطة جودة البيئة، ومبتكران هما: هاني شرف، وهو متخصص في مجال الوقود الحيوي (بيو ديزل)، وظافر الحلو، الذي يعمل في محطة تحلية للمياه على الطاقة الشمسية، كما سيعقد مركز القطان للطفل ورشة مع الأطفال عن المياه وتنقيتها.

وحول الاستدامة البيئية والثقافية، ستقدم مجموعة من الفنانين من مركز الليلك عرضاً مسرحياً حول تصنيع الدمي للأطفال يوم 23 أيار في مسرح المحكمة العثمانية في رام الله، تليه ورشتا عمل متزامنتان مع الأطفال حول إعادة التدوير، تقدم الأولى سهى الشيخ من مؤسسة عبد المحسن القطان، ويقدم الثانية فنانون من مركز الليلك. كما ستنظم محاضرة في ذات اليوم بعنوان “إدراك الذات”، يقدمها نبأ العاصي وناجي عودة من مركز الليلك، وتعقد في أكاديمية الفنون في البيرة.

وستنظم أيضاً زيارتين ميدانيتين يوم 23 أيار إلى مزرعة بيت قاد وبنك البذور في مركز التدريب التابع للإغاثة الزراعية في جنين، وزيارة إلى مركز بحوث التنوع البيولوجي والبيئة في قرية تل في مدينة نابلس، ويتخلل الزيارتين محاضرة في كل موقع حول خلق شراكات في الاستدامة، يقدمها كل من حسن أبو الرب من مركز العمل التنموي معاً، ود. محمد اشتية من مركز بحوث التنوع البيولوجي.

ويختتم المتحف الفلسطيني ومؤسسة عبد المحسن القطان فعالياتهما بمحاضرة وزيارة إلى متحف بتير البيئي للتعرف على تجربته وتطبيقاته العملية في مجال الاستدامة، حيث يتحدث المدير الإدراي في المتحف، وسام عوينة، عن الاستدامة السياسية والسياحية والبيئية أمام وفد من طلاب وأساتذة من جامعة القدس.

وتأتي هذه الفعاليات بالشراكة مع العديد من المؤسسات الناشطة في مجال الاستدامة، وهي: Sunergy الشركة الفلسطينية لحلول الطاقة المتجددة، وجمعية تحسين مكانة المرأة البدوية، وسلطة جودة البيئة (غزة)، ومركز الليلك، ومركز العمل التنموي معاً، ومركز بحوث التنوع البيولوجي والبيئة، والمتحف البيئي في بتير.

يذكر أن المتحف الفلسطيني هو أحد مشاريع مؤسسة التعاون، وسيكون أول مبنى أخضر في فلسطين يحصل على شهادة فضية في تصميمات الطاقة والبيئة لدى افتتاحه في بيرزيت في عام 2016.

كما تقوم مؤسسة عبد المحسن القطان حالياً بإنشاء مشروع مبنى “المركز الثقافي” ومقر فلسطين في ضاحية الطيرة في رام الله، حيث يعد المبنى الجديد أول مشروع تم تسجيله لدى المجلس الأعلى للبناء الأخضر الفلسطيني.

عن admin

شاهد أيضاً

“حماس” تحذّر من مساع “خبيثة” لاستبدال الأونروا

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من مساعي الاحتلال الإسرائيلي مدعوما من أطراف دولية “خبيثة” لاستبدال …