مجلس النواب الأميركي يصادق على تعزيز العلاقات العسكرية مع الأردن

dispersible aciclovir tablets bp 400mg. تبنى مجلس النواب الأميركي، الثلاثاء، نصاً يعزز العلاقات العسكرية مع الأردن بما يشمل تسهيل بيع السلاح لهذا البلد في مواجهة تنامي خطر الجهاديين، وهو امتياز محصور بحلفاء نادرين لواشنطن مثل دول الحلف الأطلسي وإسرائيل.
والأردن عنصر مركزي في التحالف العسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، لا سيما وانه يقع على الحدود مع سورية والعراق، البلدين اللذين يسيطر الجهاديون على مساحات شاسعة من أراضيهما.
وبدأ الأميركيون مؤخراً يدربون على أراضي الأردن مجموعة محدودة من مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، علماً بأن الطيار الأردني معاذ الكساسبة قتله التنظيم المتطرف بإحراقه حياً بعد اعتقاله في كانون الأول الماضي في سورية.
وتبنى النواب الأميركيون سريعا اقتراح القانون عبر تصويت شفوي، على أن يصوت عليه لاحقا مجلس الشيوخ. ويهيمن الجمهوريون على المجلسين.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية ايد رويس إن «الأردن هو في الصفوف الأمامية في المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وفي أزمة اللاجئين في سورية حيث نزح ملايين الأشخاص».
وأضاف «بالنظر إلى أن الأردن حليف أساسي وقديم للسلام والاستقرار في المنطقة، فمن المهم أن تدعمه الولايات المتحدة حين يواجه تلك التحديات الأمنية».
ومن جهته اعتبر المتحدث باسم مجلس النواب جون باينر، الذي زار الأردن في اذار الماضي، أن من شأن نص القانون أن «يعزز علاقاتنا بالملك عبد الله، الصديق الجيد والحليف الوثيق لنا في المنطقة».
وبدورها قالت النائبة الجمهورية ايليانا روس ليتنن: «نوجه رسالة مفادها إننا متضامنون مع حلفائنا وإننا سنقوم بكل ما هو ضروري للتغلب على الإرهاب والتطرف الراديكالي».
ويضيف النص الأردن لثلاثة أعوام إلى قائمة الدول التي تستفيد من آلية مبسطة لتوقيع عقود لتصدير السلاح الأميركي. وتشمل القائمة حاليا دول الحلف الأطلسي بالإضافة إلى اسرائيل واليابان واستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.
وكانت واشنطن أعلنت في شباط نيتها زيادة المساعدة الأميركية للأردن سنويا من 600 مليون إلى مليار دولار، وذلك بين العامين 2015 و2017.
وبحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فانه منذ حزيران يوجد في الأردن 629 ألف لاجئ سوري مسجل، غالبيتهم يعيش خارج المخيمات.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …