ماذا يعمل الاطفائيون بعيدا عن النار؟

ما أن يحل فصل الصيف وترتفع درجات الحرارة، حتى يصبح لعدد من الاطفائيين الشبان في نابلس مهمة اخرى غير اطفاء النيران التي تشتعل.

انها مهمة اصطياد الافاعي.

يقول بشار الدلال وهو رجل إطفاء، إن البلاغات التي تأتي لإطفائية بلدية نابلس كثيرة، ومن بينها تلك التي تكون عن وجود أفاعي سامة أو غير سامة، و قبل التوجه إلى المكان يتم التأكد من المعلومة و يفضل أن يكون صاحب البلاغ موجود لتسهيل عملية القبض على الأفعى.

خلال الاشهر الاخيرة تلقى العاملون في الاطفائية نحو 25 بلاغا عن وجود افاع في مختلف مناطق المدينة التي تترامى ابنيتها عند انحدار جبلين صخريين.

يقول الدلال’ في بعض الأوقات يتم الإمساك بالأفعى بسهولة (..) هناك حالات يصعب على رجال الإطفاء الإمساك بها مثل ‘أفعى الخبيث’ التي يصعب الإمساك بها كون أنيابها تخرج من جانبي فمها مما يشكل خطورة على الفرد .

ويتحدث الدلال ‘الحيطة والحذر يجب أن يكونا حاضرين أثناء المهام ، بالإضافة إلى الخبرة التي اكتسبتها من التعامل مع حالات اصطياد الأفاعي بشكل مستمر، وهذا ما كان سببا في تفادي وقوع أي عمليات لدغ أثناء المهام’.

منذ اشهر بدأت تظهر على صفحات التواصل الاجتماعي’فيس بوك’ صورا لاولئك الاطفائيين وهم يحملون افاع تم اصطيادها في ساحات المنازل.

ويقول الدلال’ الخيار الأول لدى أفراد الإطفائية في التعامل مع الأفاعي هو عدم قتلها ، إلا إذا لزم الأمر لذلك مثل أفعى الخبيث القاتلة’.

و يتم التعامل مع الأفاعي بعد أن يتم التمييز بين نوعها سامة أم لا.

و بحسب المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين عماد الأطرش هناك ثلاثون نوعا من الأفاعي في أراضي الضفة والقطاع، منها 4 أنواع سامة مثل الأفعى الفلسطينية و الصل الخبيث ، و 20 نوعا غير سام، بالإضافة إلى وجود 6 أنواع من الأفاعي نصف سام.

و يضيف أن الأفاعي السامة تكون بطيئة وتمتاز بطولها القصير الذي يكون في حدود المتر، أما الأفعى غير السامة فتمتاز بحركتها السريعة كما تمتاز بأنها طويلة.

و يتحدث بشار الدلال عن ذروة ظهور الأفاعي التي تكون في شهور ‘أيار’ و ‘تموز’ و ‘ آب’، لكنه يؤكد أنه حتى قبل ارتفاع درجات الحرارة شوهدت الأفاعي بكثرة على اختلاف أنواعها.

و يقول أن بعض أنواع الأفاعي بدأ ظهورها في نابلس منذ ثلاث سنوات فقط ، مثل أفعى فلسطين ، وأفعى الخبيث و هي ثالث أخطر أفعى في العالم.

و بحسب مسؤول الدعم والإسناد في إطفائية بلدية نابلس شمس أبو غزالة، فإن الإطفائية تعاملت منذ بداية العام الحالي مع 25 بلاغ بخصوص الأفاعي .

وقال ابو غزالة ‘كانت ذروة هذه البلاغات في شهر ‘تموز’ إذ وصل عددها إلى 14 بلاغ ‘، ويضيف، أنه ليس من الضرورة الإمساك بالأفاعي في جميع الحالات.

وقال الدلال إنه تم التعامل هذا العام مع ثمانية أنواع من الأفاعي ، و يعتبر الحنش أطول الأفاعي التي تم الإمساك بها بعد أن تجاوز طوله 2.40 سم.

واضاف، بعد إحضار الأفاعي إلى مقر الإطفائية يتم التعامل معها بطرق مختلفة ، فإذا كانت الأفعى من النوع النادر يتم التنسيق مع حدائق الحيوانات مثل حديقة حيوانات قلقيلية لتكون ضمن الحيوانات الموجودة فيها، وفي حالة أنها كانت من الأفاعي المنتشرة يتم استخدامها لدراسات علمية.

وكانت إطفائية بلدية نابلس تاسست عام 1958 وتعتبر أول فرقة إطفاء في الضفة الغربية آنذاك، وتألفت من خمسة أفراد فقط مع سيارة إطفاء واحدة. nitrazepam.

عن admin

شاهد أيضاً

الرئيس عباس يرفض طلبا أمريكيا بتأجيل التصويت على عضوية فلسطين

رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلبات من إدارة جو بايدن بعدم المضي قدمًا في التصويت …