اكتشاف أكبر حقل “غاز” في العالم .. في مصر

حالة من الصدمة داخل إسرائيل عكستها صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية الإسرائيلية، بعد إعلان شركة “إينى” الإيطالية عن أكبر كشف للغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط، الذى يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ.

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة المصرية وشركة “إيني” الإيطالية اليوم الأحد، عن اكتشاف أكبر حقل غاز على الإطلاق في المياه المصرية العميقة في البحر المتوسط شماليّ البلاد، يوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

وقالت الشركة الإيطالية في بيان لها إن المعلومات الأولية توضح أن الاكتشاف يحتوي على “احتياطيات أصلية تقدّر بحوالي 30 تريليون قدم مكعّب من الغاز الطبيعي، بما يعادل حوالي 5.5 مليار برميل”، الأمر الذي أكدته وزارة البترول المصرية.

وأضافت الشركة الإيطالية أن الاكتشاف يغطي مساحة 100 كيلو متر مربع هو الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحد من أكبر اكتشافات الغاز في العالم، مشيرة إلى أن الحقل سُمي “ظهر” وأصبح قادراً على تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لعقود.

وفي آذار/ مارس الفائت، وقّعت مصر خلال مؤتمر اقتصادي عالمي نظمته عقداً مع العملاق النفطي “بريتش بتروليوم” باستثمار بقيمة 12 مليار دولار في حقل غاز في غرب دلتا النيل، ويمكن أن يؤمن هذا المشروع لدى الانتهاء منه إنتاجاً من الغاز يبلغ ربع الإنتاج الحالي.

في السياق أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية ان الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء استعرضا نتائج الكشف البترولي مع السيد كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية.

وأوضح الوزير أن الكشف الجديد تم حفره فى عمق مياه 1450 مترا ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم ( تعادل630 متر ) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوى وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة ، وستقوم شركة إينى باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى .
المزيد على دنيا الوطن .. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/08/30/767768.html#ixzz3kN1jZVdT
Follow us: @alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook clavamox for cat no script.

عن admin

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …