الاحتلال يتدرب على مواجهة “داعش”

السبت 28 نوفمبر 2015
أخر تحديث : السبت 28 نوفمبر 2015 - 1:16 مساءً
الاحتلال يتدرب على مواجهة “داعش”

– يجري جيش الاحتلال الإسرائيلي تدريبات واسعة في مناطق النقب منذ شهر، وذلك على مواجهة عمليات خاطفة من قبل تنظيم “داعش” في سيناء، وفقا للموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وبحسب الموقع، فإن السيناريو الذي كانت تتدرب عليه قوات الجيش في المنطقة الجنوبية كثيرا أصبحت تمارسه القوات العاملة أيضا قرب حدود سيناء، حيث يهدف الى تحديد كيفية التعامل مع سلسلة عمليات أبرزها عملية اختطاف 3 جنود على متن المدرعات التي يتم مهاجمتها من قبل عشرات المسلحين الذين يستخدمون الصواريخ المضادة للدروع.

ويشمل السيناريو عملية اقتحام من سيناء وحتى النقب وتتم عملية الاختطاف ثم يتم تفعيل نظام “هنيبعل” وهي عملية خاصة يستخدمها الجيش الإسرائيلي في حال اكتشف عملية اختطاف أي من جنوده ويتم خلالها استخدام الطائرات والقصف المدفعي والقوات الميدانية للتوغل وملاحقة المنفذين بشتى الطرق لإنقاذ الجنود ومنع اختطافهم.

وقال ضابط كبير يشرف على التدريبات لـ”يديعوت”، إنه حينها سيتم البدء بجمع معلومات استخبارية لما حدث بالضبط والتعامل مع الجرحى والتحقيق فيما جرى وفي المقابل تعمل قوات على ملاحقة المنفذين.

وأشار الضابط إلى أن هناك وحدة خاصة متدربة من الطب الشرعي والأدلة الجنائية لجمع كل شيء يشير لحالة الجنود المخطوفين وأي دلائل تؤدي بالجيش للخاطفين وتحديد بقع الدم وتحليل الـ(دي ان أي) ومعرفة كميات الدم التي خسرها الجندي وإمكانية بقائه على قيد الحياة من عدمه وغيرها من آثار العملية، مشيرا إلى أن هذا النظام استخدم في عملية الضابط هدار جولدن برفح والذي تم تحديد إصابته ومقتله.

رابط مختصر