4561 دولاراً متوسط إنفاق الاسرة الفلسطينية للسياحة الخارجية و 47 للسياحة الداخلية

رام الله – NTV– أظهر تقرير إحصائي اصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، صباح اليوم الاثنين، حول السياحة الداخلية والخارجية للعام 2012، أن معدل إنفاق الأسرة الفلسطينية الواحدة لأغراض السياحة الخارجية، بلغ 4561 دولار أمريكي، وان اقبال سكان قطاع غزة على السياحة الداخلية بلغ 62%.

وكان لنفقات التسوق النصيب الأكبر من هذا المبلغ، بواقع 442 دولاراً أمريكياًً، يليها نفقات مكاتب السياحة والسفر بواقع 351 دولاراً.

 

من جهة أخرى، أظهرت نتائج التقرير الذي وصلت لعدد من وسائل الاعلام نسخة منه  ، ان قطاع غزة يتقدم الضفة الغربية من حيث الاقبال على السياحة الداخلية بنسبة 62% من السكان في قطاع غزة مقابل نحو 20% من سكان الضفة الغربية.

ويعزى ارتفاع نسبة الاقبال على السياحة الداخلية في قطاع غزة مقارنة بالضفة، الى القيود المفروضة حرية التنقل خارج الحدود، فضلا عن الأوضاع الاقتصادية التي تحول دون السفر إلى دول أخرى لأهداف السياحة.

وحول تكرار الرحلات المحلية، فإن 36% من الأسر الفلسطينية التي نفذت رحلات محلية، قامت برحلة محلية واحدة مقابل 21% من الاسر نفذت رحلتين، وما نسبته 43% من الأسر نفذت ثلاث رحلات فأكثر.

دير القرنطل في اريحا

دير القرنطل في اريحا

واحتلت محافظة طولكرم بالضفة الغربية المرتبة الاولى بين محافظات الضفة من حيث نصيبها من الزيارات السياحية، بنسبة 24%، تليها محافظة نابلس بنسبة 21%، أما في قطاع غزة فإن محافظة خانيونس وغزة، فقد كانتا الأكثر زيارة بواقع 31% لكل منهما، تليهما محافظة شمال غزة بنسبة 18% من مجمل الزيارات المحلية.

وبحسب التقرير الصادر عن جهاز الإحصاء، فقد بلغ متوسط إنفاق الأسرة الواحدة خلال الرحلات المحلية 47 دولارا، ( 66 دولاراً في الضفة الغربية، و 42 دولاراً في قطاع غزة).

وقالت 89% من الأسر التي نفذت رحلات محلية بأن الاماكن التي زارتها تضم مطاعم ومتنزهات، وافادت نسبة مماثلة (88%) بأن هذه الأماكن يتوفر فيها مرافق صحية. cymbalta cambodia.

وحول مستوى الرضى من الخدمات المقدمة في الاماكن السياحية المحلية، وصفت 27% من الاسر الخدمات المقدمة من المطاعم والمتنزهات في الاماكن التي زارتها بأنها جيدة جداً، مقابل 12% لخدمة المقاهي، و 5% فقط للمرافق الصحية.

وبينما تقدم قطاع غزة من حيث الاقبال على السياحة الداخلية، فإن الامر كان معاكساً بالنسبة للسياحة الخارجية، حيث كان اقبال سكان الضفة الغربية على الرحلات الخارجية، أعلى مما هو عليه بين سكان قطاع غزة. وبلغت نسبة الأسر التي قامت برحلات خارجية 11% خلال العام 2012، بواقع 13% في الضفة الغربية، مقابل 6% فقط في قطاع غزة.

وقصدت 40% من الأسر الفلسطينية التي نفذت رحلات خارجية، الأردن كوجهة سياحية، في حين 30% منها قصدت السعودية، مقابل 12% منها قصدت مصر، أما إسرائيل فكان نصيبها من الرحلات الخارجية ما نسبته 10%، في حين حظيت تركيا بما نسبته 2% من هذه الزيارات.

وأشارت نتائج المسح الى ان 46% من الأسر في فلسطين، التي نفذت رحلات خارجية، كانت بهدف زيارة الأقارب والأصدقاء، وأن 29% منها كانت لأسباب دينية، في حين كان 20% منها بهدف الاستجمام والراحة، وان 6% منها كانت بهدف العمل والمهمات الرسمية.

عن admin

شاهد أيضاً

“حماس” تحذّر من مساع “خبيثة” لاستبدال الأونروا

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من مساعي الاحتلال الإسرائيلي مدعوما من أطراف دولية “خبيثة” لاستبدال …