غزة: إجراء أول عملية تحول جنسي من أنثى إلى ذكر

orlistat 120 mg buy. أجرى الفريق الطبي في مستشفى العودة التابع لاتحاد لجان العمل الصحي في تل الزعتر شمال قطاع غزة، عملية تحويل جنسي من أنثى إلى ذكرهي الاولى من نوعها في القطاع .

وحسب بيان للمستشفى، فإن العملية أجريت لطفلة تبلغ من العمر عامين ونصف، حيث اكتشفت الحالة بالصدفة عند مراجعة طبيب الجراحة العامة، وخضوعها لعملية فتق، فتبين وجود خصية في البطن، تم على اثرها تحويلها إلى استشاري جراحة المسالك البولية د.علي حبوب، وإجراء الدراسة الصبغية للمريضة فتبين وجود صبغيات (X,Y) وهذا يعنى أن الطفلة ذكر وليس أنثى.

وخضعت المريضة لصورة رنين مغناطيسي تبين خلالها عدم وجود رحم أو مبيض مع وجود مهبل، فتم تحضير المريضة هرمونياً لمدة شهرين كمرحلة أولى، بعدها أجريت المرحلة الأولى من العمل الجراحي بنجاح حيث تم تنزيل الخصيتين من البطن وتصنيع الصفن، واستئصال المهبل، وتصنيع إحليل خلفي “مجرى البول”، نقل فوهة البول من المنطقة العجانية بالقرب من فوهة الشرج إلى منطقة الوصل القضيبي الصفني عند اتصال الصفن بالقضيب.

ولفت المستشفى إلى أنه سيتبع هذه المرحلة مرحلة ثانية من العمل الجراحي بعد 6 شهور حيث سيتم خلالها تصنيع الإحليل الأمامي.

من ناحيته أكد استشاري جراحة المسالك البولية، والمشرف والقائم على العملية د.علي حبوب “أن هذه العملية هي الأولى من نوعها في مستشفى العودة وربما في قطاع غزة، وهذه خطوة جديدة نحو تطوير قسم المسالك البولية في المستشفى على مستوى القطاع، وهناك الكثير من الحالات النوعية المتميزة التي ستجرى في الفترة القريبة القادمة مثل تصنيع المثانة، وزرع الكلية”.

عن admin

شاهد أيضاً

“حماس” تحذّر من مساع “خبيثة” لاستبدال الأونروا

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من مساعي الاحتلال الإسرائيلي مدعوما من أطراف دولية “خبيثة” لاستبدال …