طلبة جامعة بيت لحم يُصَعّدون بالاضراب عن الطعام

cialis purchase in usa. أعلن مجلس اتحاد الطلبة في جامعة بيت لحم عن استئناف خطواته النقابية، ببدء الاضراب المفتوح عن الطعام، وتعليق الدوام حتى الاستجابة لمطالب الطلبة.
وقال المجلس في بيان للجامعة ، إن مجموعة تضم 7 طلاب اعلنت البدء بالاضراب عن الطعام، اليوم الاحد، كخطوة ثانية تصعيدية في طريق نيل مطالبهم.
وأكد أنه حتى الان لا يوجد أي توقيع أو اتفاق مع ادارة الجامعة وانما مجرد تفاهمات شفهية على مطالب الطلبة، وأن التهديد بتأجيل التخريج والغاء الفصل الدراسي هو فقط اداة ضغط “مستهلكة” من قبل ادارة الجامعة.

وتحدث منسق الشبيبة بجامعة بيت لحم فادي عماد هلال ، عن تطور قضية الاضراب في الجامعة، سارداً أنه في تاريخ 28/12 رفع مجلس الطلبة قائمة مطالب وهي نفسها التي قدمت في العام 2014، وخضعت للحوار عاما ونصف أي على مدار دورتين للمجلس، وفي تاريخ 4/1 ردت ادارة الجامعة بكاتب أن نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية اخذ اجازة حتى تاريخ 11/1، وأنهم في هذا التاريخ سيدرسوا المطالب ويردوا عليها، ونفس هذا التاريخ كان هو أول يوم تسجيل للفصل الدراسي.
وأضاف: اكتشف المجلس أن نائب الرئيس للشؤون المالية مدد اجازته الى تاريخ 18/1 وأنه لن يعود قبل ذلك بداعي السفر، فحاولنا الضغط على الادارة باغلاق مبنى التسجيل والمالية، الا أن رئيس الجامعة تحدث مع نائبه للشؤون المالية لينهي اجازته ويكون في تاريخ 12/1 موجود، وفي هذا التاريخ توجهنا لمكتبه على اساس تنسيق اجتماع معنا محدد من قبل الادارة عند الساعة 8، لكنه انشغل وأجل اجتماعه للساعة 9 وبعد ذلك أجل مرة أخرى الى الساعة 10:30، وجلسنا من أجل تمديد الدفع للطلبة المتأخرين وإزالة غرامة التأخير عن كل الطلبة قبل مناقشة المطالب”.

وتابع هلال: “بعد خروجنا من الاجتماع اغلقت جميع الابواب بوجوهنا، وقالوا: لن نمدد الدفع وستبقى الغرامة كما هي، علما أن غرامة التأخير كان متفقا عليها في اضراب عام 2012، على أن يتم الغاؤها الا أن الجامعة اخلفت بالاتفاقية المبرمة فيما بيننا”.
وقال: بعد عام ونصف من الحوار والخطوات التصعيدية من قبلنا، كان الخيار الأخير هو تطوير التصعيد والشروع بإضراب مع التواجد والمبيت في الجامعة، ففي تاريخ 16/1 نظمنا مؤتمراً صحفياً واعلنا عن خطوات التصعيد بوجود جبهة العمل الطلابي التقدمية- الإطار الطلابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- وفي يوم الثلاثاء 19/1 بدأنا المبيت بالجامعة وهو أول يوم دوام رسمي للفصل الجديد وامتثل الطلاب لقرار المجلس وخطواته ولم يداوموا.

بعد ذلك تم تشكيل لجنة حوار مكونة من مجلس اتحاد الطلبة ولجنة من ادارة الجامعة، وجلست اللجنتان في اجتماعين، وفي النهاية تم الموافقة يوم الخميس 21/1 من قبل ادارة الجامعة على خمسة مطالب، واحد منها فقط من المطالب الأساسية، فوافقت على إزالة غرامة التأخير على أقساط الطالب، بينما يستمر الحوار حول مطلب إزالة غرامة التقسيط، ووافقت على وضع مظلة في ساحة “الملينيوم” لحماية الطلاب في الساحة من الشمس، والاتفاق على زيادة المنح التي يحصل عليها الطلاب العاملين في مرافق الجامعة من 150 دينار إلى 180 دينار للدوام الكلي ومن 75 الى 90 للدوام الجزئي، كما وافقت الإدارة على تأجيل غرامة التخرج، والاتفاق على أن يكون مٌمثل عن مجلس اتحاد الطلبة في لجنة المنح، بحسب ما قال هلال.
وأكد هلال لـ معا، أنه بقية هناك 7 مطالب أخرى لم توافق الإدارة عليها، ويعتبرها اتحاد مجلس الطلبة مطالب جوهرية وأساسية منها؛ التقسيط بدون غرامات، وعدم السماح للطلاب باستخدام الكتب المصورة (أو الكتب غير الأصلية) وذلك لارتفاع تكلفة الأولى التي لا يستطيع الطالب تحمل كلفتها.

ورد مجلس الطلبة على ذلك بالاستمرار في الاضراب لحين تحقيق 12 مطلبا، وهي:
– زيادة المبلغ المقتطع من القسط الإجمالي الفصلي للطالب من 5 دنانير الى 8 دنانير لصندوق الطالب المحتاج.
– اقتطاع مبلغ 3 دنانير من رسوم كل طلب التحاق للجامعة لصالح صندوق الطالب المحتاج.
– تخصيص مبلغ 500 دينار من رسوم ضمان الكافيتيريات السنوي لصالح صندوق الطالب المحتاج.
– نطالب إدارة الجامعة بإلغاء كامل غرامات التقسيط، لأن ذلك يزيد من عبء القسط الدراسي على الطلبة جميعاً الذين يلجؤون لعملية التقسيط، لعدم قدرتهم -على تسديد التزاماتهم المالية على دفعة واحدة، كما نطالب جامعة بيت لحم بالالتزام بالبند السادس في الاتفاقية المبرمة عام 2012 مع مجلس اتحاد الطلبة فيما يخص الغاء غرامة التأخير.
– نطالب إدارة جامعة بيت لحم بتأجيل رسوم التخرج التي يدفعها كل طالب في الفصل الدراسي الأول له في الجامعة إلى الفصل الأخير، لأن ذلك يزيد من عبء القسط الدراسي للفصل الأول على الطلبة.
– نطالب إدارة جامعة بيت لحم بالالتزام في البند الأول من الاتفاقية المبرمة عام 2012 الذي ينص على تشكيل لجنة للنظر في آلية توزيع المنح الدراسية، حيث تشتمل هذه اللجنة على عضو واحد ممثل من مجلس اتحاد الطلبة.
– عدم إجبار الطالب على شراء الكتب الأصلية، وذلك لأسعارها المرتفعة، وبما أن الجامعة تقوم ببيع الكتب الأصلية داخل الحرم الجامعي فهذا يجنبها أي مساءلة قانونية تتعلق بحقوق النشر والطبع وغيرها.
– تغطية ساحة الميلينيوم بمظلة في فصل الصيف، الأمر الذي يحمي طلبتنا من أشعة الشمس المؤذية، كما في عام 2012.
– تعديل اتفاقية صندوق الطالب المحتاج فيما يخص آلية توزيع المنح على الطلبة المكمّلين للمسح الاجتماعي، الأمر الذي يمكنهم من الاستفادة بشكل أكبر من المبالغ الموّزعة من صندوق الطالب المحتاج.
– زيادة فرص عمل الطلبة في مرافق الجامعة سواء أكان الطالب بدوام كامل أو جزئي، كما نطالب بزيادة المنح التي يحصلون عليها في الدوام الكامل من 150 إلى 200 دينار، وفي الدوام الجزئي من 75 الى 100 دينار حتى تزداد نسبة الاستفادة للطلبة المحتاجين.
– نطالب إدارة جامعة بيت لحم بالسماح للطلبة الخريجين الذين لم يستوفوا كامل التزاماتهم المالية بالمشاركة في حفل التخرج مع زملائهم الطلبة، ويحق لإدارة الجامعة التحفظ على شهاداتهم لحين تسديد كافة التزاماتهم المالية واستكمال اجراءات تخرجهم.
– نطالب إدارة جامعة بيت لحم بالسماح للطلبة المتأخرين عن التخرج بسبب 3 ساعات بتسجيل 9 ساعات معتمدة في فصل الصيف من السنة الثالثة بدلاً من 6 ساعات، الأمر الّذي يمكّن الطلبة المتأخرين من التخرّج مع دفعتهم.

يذكر أن المجلس الأكاديمي في جامعة بيت لحم اصدر بياناً امس السبت عبّر فيه عن قلقه “من استمرار تعطيل الدراسة الذي يؤدي الى تقويض أركان العملية التعليمية والى تأخير بدء الدراسة للفصل الحالي، وبالتالي تأخر تخريج عدد كبير من الطلبة المتوقع تخرجهم، ومن هذا المنطلق، دعا المجلس الأكاديمي الى بدء الفصل واستمرار الدراسة كالمعتاد من باب حرصه على مصلحة الطلبة”.

عن admin

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …