غنيم يشارك في اجتماع دولي لمناقشة دعم مشروع تحلية المياه في قطاع غزة

شارك رئيس سلطة المياه مازن غنيم والوفد المرافق في أعمال ورشة العمل التنسيقية حول مشروع التحلية المركزية لقطاع غزة والتي نظمها الاتحاد من أجل المتوسط أمس في مدينة برشلونة الإسبانية، برئاسة أمين عام الاتحاد فتح الله سجل ماسي وبإشراف القائم بأعمال مساعد الأمين العام للمياه والبيئة المعتز عبادي.
وتوصل الاجتماع إلى الاتفاق بين فلسطين والجهات المانحة الدولية وعلى رأسها البنك الإسلامي والبنك الاوروبي للتنمية والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية، حول آليات التمويل والتعاقد بشأن الوضع المائي في قطاع غزة، حيث شكل الوصول لهذا الاتفاق آخر اللمسات حول إطلاق التحضير لمؤتمر المانحين في شهر حزيران العام 2016 .
كما اتفقت جميع الأطراف على سلسة من الخطوات الأساسية لضمان التحضير الجيد لمؤتمر المانحين، ومن ضمها مجموعة من المشاورات الدولية لضمان تمويل المبلغ المتبقي لتنفيذ المشروع بكامل أجزائه، حيث أن أكثر من 80% من التكلفة الإجمالية تم توفيرها من أطراف متعددة.
وفي السياق ذاته اتفق المجتمعون على أن هذا المشروع هو الحل الأمثل لإنهاء المشاكل الصحية والبيئة في قطاع غزة، كما أنه الحل المتاح لوقف الكارثة البيئية التي يواجها الخزان الجوفي الساحلي، والذي وصل أكثر من 96% من مياهة إلى حد التلوث غير المقبول، ما يجعله غير صالح لأي استخدام.
ومن جانبها، أكدت الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط أن هذا الإنجاز مهم جدا لرؤية المشروع واقعا في قطاع غزة ولكي يسهم بتحقيق أهدافه الإنسانية والتطويرية على حد سواء وخاصة بعد الإجابة على مسالة الطاقة الخاصة بتسغيل المشروع وتحقيق عناصر الاستدامة المالية وتوفير الضمان السياسي للمشروع.
ــــــــــــــــ buy liquid tamoxifen citrate.

عن admin

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …