جامعة بيت لحم تحصل على اعتماد وزارة التربية للدبلوم العالي في تمريض الأورام والعناية التلطيفية

الثلاثاء 22 مارس 2016
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مارس 2016 - 11:18 صباحًا
جامعة بيت لحم تحصل على اعتماد وزارة التربية للدبلوم العالي في تمريض الأورام والعناية التلطيفية

حصلت كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم على اعتماد من هيئة الاعتماد والجودة/وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لمنح شهادة الدبلوم العالي في تمريض الاورام والعناية التلطيفية (Higher Diploma in Oncology and Palliative Care Nursing).

وقالت الدكتورة منى مطر نائب الرئيس المساعد للشؤون الاكاديمية في الجامعة “ان هذا الاعتراف جاء نتيجة جهود حثيثة بذلتها الطواقم الاكاديمية والادارية في الجامعة ضمن جهودها لتطوير البرامج الاكاديمية التي تقدمها جامعة بيت لحم لتلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني”.

من جهتها افادت عميدة كلية التمريض والعلوم الصحية مريم سمارة عوض بان أمراض السرطان تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الاكثر أهمية في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء وذلك لارتفاع معدل الاصابة بها وكذلك ارتفاع التكلفة والوفيات.

ويشكل مرض السرطان تحديا خطيرا للمجتمع الفلسطيني وللصحة العامة حيث يعتبر المسبب الثالث للوفيات بعد امراض القلب والاوعية الدموية والدماغية، فهو يشكل 11% من مجموع الوفيات وفقا لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وبحسب الاستراتيجية الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته فان العناية التلطيفية لمرضى السرطان هي جزء اساسي حيث تعمل على تحسين نوعية حياة المرضى وعائلاتهم من خلال توفير الخدمات لتخفيف الاعراض من خلال الدعم الروحي والنفسي وبتكلفة زهيدة وبسيطة.

وبناء على دراسة قامت بها كلية التمريض والعلوم الصيحة لدراسة احتياجات المجتمع الفلسطيني لهذا التخصص، تبين بانه هناك حاجة ملحّة لمثل هذه البرامج. لذلك فقد ارتأت كلية التمريض في جامعة بيت لحم تطوير برنامج اكاديمي تخصصي لتعليم وتدريب ممرضين وممرضات ليكونوا قادرين على رعاية مريض السرطان بدءً من الرقابة والكشف المبكر وانتهاءً ببرامج التأهيل للمرضى. وبذلك يكون هذا البرنامج هو اول برنامج في مجال الاورام والعناية التلطيفية في فلسطين والذي يمنح دبلوم عالٍ في هذا المجال.

وقالت عوض بانه تم التعاقد مع مؤسسات وجامعات محلية وعالمية من المملكة المتحدة للتدريس في هذا البرنامج على ان يباشر التدريس به في ايلول عام 2016. وسوف يعلن عن موعد تقديم طلبات الالتحاق للبرنامج خلال الاشهر القادمة.

رابط مختصر