“فلسطين” في اربعين لوحة بالخط الكوفي بمعرض متحف بيت لحم

periostat. يشكل متحف بيت لحم حاضنة للعديد من المقتنيات الهامة عبر التاريخ التي تساهم في الحفاظ على تراث وحضارة شعبنا على مر العصور بحسب ما قاله مدير المتحف يوسف ابو طاعة.
وفي هذا السياق افتتح المتحف معرضا نوعيا للخط العربي الكوفي ويحتوي على اربعين لوحة خطت بالخط العربي الكوفي والذي يوثق كلمة فلسطين بهذا الخط وباشكال وخطوط مختلفة تهدف لعكس واقعها باعتبار الخط العربي هو ابو الخطوط العربية واقدمها، ويستمر المعرض ثلاثة ايام.
وبهذا الصدد قال المهندس طوني حبش انطوني حبش المدير الاقليمي لمؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية التي تشغل المتحف ان الثقافة هي غذاء الروح مشددا على ان المتحف يروي حكاية وثقافة فلسطين لكل زواره معربا عن امله بان يكون المتحف منبرا للتفاعل والتواصل واعادة الحياة الثقافية لمجتمعنا مشددا على جاهزية المتحف لاي انشطة ثقافية مستقبلية سواء مع وزارة الثقافة ام مع المؤسسات الثقافية الاهلية والفناين والمثقفين ، مشيدا ايضا بالفنان والخطاط العربي الفلسطيني محمد شلبي الذي شارك في هذا المعرض بلوحات عديدة من انتاجه ، وشددعلى ان الثقافة وتعزيزها شكل من اشكال المقاومة للاحتلال الاسرائيلي تماما كما هي المقاومة بكافة اشكالها لان الكلمة والكتابة والثقافة والتربية الوطنية الصحيحة افضل وسائل مقاومة الاحتلال ومقارعته سيما وان هذا الاحتلال يستهدف الثقافة الفلسطينية بشتى الوسائل.
بدوره قال الفنان محمد شلبي ان المعرض الذي يضم اربعين لوحة يهدف الى تمرير رسائل مختلفة اهمها ان الخط الكوفي هو الخط الاقدم وهو الخط الذي كتب به القران الكريم لفترة طويلة .

كما اشار الى ان المعرض يتضمن لوحات خطت باستخدام الكمبيوتر للتاكيد على ان التقدم والتكنلوجيا تكتب بنفس الخط الذي كتب قبل 1400 سنة مشددا على اننا سواء كتبنا بالطريقة التقليدية ام كتبنا باستخدام التكنلوجيا تبقى الاعمال الفنية تحمل بصمة الانسان.

وشدد الفنان شلبي على ان المعرض فيه مساحات جمالية روحية ويحمل رسائل وطنية اهمها انه يحمل اسم فلسطين كما انه يهدف الى توثيق العلاقة المكانية من خلال حب الوطن و من خلال الخط العربي
بدوره شدد المطران عطا الله حنا في كلمة له خلال زيارته للمعرض على اهمية ايلاء اللغة العربية المزيد من الاهتمام خصوصا من قبل بعض المسؤولين الذين يلقون خطابات وكلمات باللغة العربية فيكسرون محتواها بتشكيلهم الخاطئ فيما يقوم البعض بالتحدث باللغة الانكليزية او غيرها من لغات العالم متناسيا اهمية الحديث بلغته مما يضيع اعتزازه بها واهتمام الاخيرين بهذه اللغة.

واكد حنا على ان رسالة المعرض ان نحافظ علي ثقافتنا ولغتنا العربية لاننا نريد ان نحافظ علي دورنا مشيرا الى ان هذه اللغة هي عنوان الثقافة وعنوان التاخي الاسلامي المسيحي والعيش المشترك لانها احد اهم الادوات التي تجمعنا في فلسطين وفي الوطن العربي.

وكان الدكتور ايهاب بسيسو وزير الثقافة قد شارك في افتتاح المعرض وحيا القائمين والمشاركين فيه معتبرا اياه نقله نقلة نوعية في التعبير عن الهوية والانتماء من خلال هذا المعرض الذي يتضمن تنويع بالخط لكلمة واحدة هي كلمة فلسطين معتبرااللغة جوهر الثقافة العربية الفلسطينية الاسلامية والمسيحية.

واشار بسيسو الى اننا ناتي اليوم لبيت لحم للمشاركة في افتتاح هذا المعرض في هذه الايام المباركة التي نحتفل فيها بعيد الفصح حيث نؤكد اليوم ان بيت لحم والقدس هي مهد الرسلات من قلب المدن الكنعانية موضحا انه ليس من المصادفة ان نقف هذا اليوةم بمتحف تاريخ بيت لحم وتاريخ فلسطين لنؤكد تجذرنا بهذه الارض.

كما قال الوزير بسيسو ان وقفتنا تؤكد ان فلسطين كانت وما زالت وستبقي البوصلة رغم كل التحديات وعلي راسها التحدي الثقافي مشددا على انه وبجهد فنانينا ومثقفينا واثقون من قدرتهم علي الانتصار هناك من يريد تحويل فلسطن الى كانتونات معزولة عن بعضها البعض ومعزولة عن التاريخ الفلسطيني الكنعاني ليسهل القضاء على وجودنا وحقنا في هذه الارض.

كما شدد بسيسو على ان رسالة المعرض رسالة وطنية بامتياز وليست مصادفة ان يكون هنا بيت التاريخ موضحا ان العمل قائم علي التراكم موضحا انه جرى البحث مع الفنانين حول كيفية اعادة الخط العربي ليكون مكونا من مكونات الثقافة والحضارة المستخدمة بشكل يومي لان الخط جزء من تشكيل ايداعي فني .

وشكر وزير الثقافة متحف بيت لحم علي استضافة الفنان محمد شلبي على هذا المعرض الذي يجب الا يكون معرضا للمتعة البصرية فقط بل نريده معرضا ليكون معرضا للمتعة الروحية من اجل زيادة الوعي وتعزيز الثقافة الوطنية الممتدة من تاريخ هذا الخط العربي الكوفي.

وشدد الوزير بسيسو على اننا نعمل على تعزيز الثقافة الفلسطينية ضمن اسابيع الثقافة الوطنية التي اطلقت يوم 13 اذار وهو ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني محمود درويش واردنا ان نربط ما بين هذا التاريخ وتاريخ 30 اذار يوم الارض من خلال مجموعة فعاليات ثقافية في كل المحافظات حيث تتضمن الفعاليات على مدار 17 يوم فعاليات ثقافية وفن تشكيلي ومسرح ومعارض كتب ومعارض خط عربي وغيرها من انشطة ثقافية للتاكيد على اهمية الثقافة في مواجهة الاحتلال الذي يسعى لسرقة الموروث الثقافي والحضاري لشعبنا

بدوره شكر الفنان والخطاط محمد شبلي صاحب المعرض ادارة المتحف والمطران عطا الله حنا والوزير على دعمهم و وقفتهم اليوم موضحا ان هذه الوقفة تعبر عن دعم حقيقي للفنان والخطاط العربي الذي يحاول الحفاظ على الهوية والثقافة العربية الفلسطينية موضحا ان الهدف من هذا المعرض للخط الكوفي الذي يوثق لكلمة فلسطين وحياتها هو اثبات وجه جميل للامة العربية والاسلامية وهو الفن الذي يميزنا عن الغرب.
هذا وخلال الاحتفال بافتتاح المعرض قدم الفنان شلبي ثلاث لوحات الى المطران عطا الله حنا و وزير الثقافة ايهاب بسيسو و ادارة متحف تاريخ بيت لحم ممثلة بالمدير الاقليمي للمؤسسة المسكونية انطوني حبش ومدير المتحف يوسف ابو طاعة تلى ذلك جولة للفنان اطلع فيها الزوار على تفاصيل ورسائل لوحاته.

وعقب ذلك توجه الحضور الى متحف بيت لحم حيث عقد هناك جلسة نقاش وحوار تخللها مناقشة الواقع الثقافي والنهوض به كما وبحث النقاش افق التعاون واقامة مشاريع ما بين المؤسسة والمتحف من جهة و وزارة الثقافة من الجهة الاخرى.
الادارة

عن admin

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق مدخل ترمسعيا ويقتحم بيت ريما

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله. وأفادت مصادر …