اليوم الذكرى الـ14 لمعركة مخيم جنين

يوافق اليوم الثاني من أبريل الذكرى السنوية لمعركة مخيم جنين شمال الضفة الغربية الشهيرة، والتي سجلت كأحد الملاحم البطولية الهامة في انتفاضة الأقصى عام 2002، بما حملته من رمزية الوحدة والمقاومة والاستبسال في مواجهة الاحتلال.

وفي الوقت الذي ما زال فيه شبان وفتية المخيم يقارعون الاحتلال في شوارعه وأزقته مع كل عملية اقتحام، تتجدد الذكريات لديهم عن قادة عظماء، تركوا بصماتهم في هذه المعركة، بعضهم شهداء، وآخرون يقضون فترات حكم طويلة خلف قضبان الاحتلال.

وشكلت معركة مخيم جنين نموذجا يتباهى به الفلسطينيون في الوحدة الميدانية بين فصائل المقاومة والقيادة المشتركة لمواجهة باسلة، مرغت أنف الاحتلال بالتراب، في بقعة صغيرة لا تتجاوز كيلومتر مربع، قاتلت لأحد عشر يوما، لم تتمكن بعدها قوات الاحتلال من دخول المخيم، إلا بعد أن أخذت قرارا بهدمه وتحويله لأنقاض.

12523970_1022301267863199_5404157389335165687_n sex tablets for men in india.

وفيما يلي لمحة عن أهم قادة معركة مخيم جنين:

الأسير البطل القائد القسامي جمال عبد السلام أبو الهيجاء:

وهو أحد أبطال وقادة معركة مخيم جنين البطولية، وأحد القيادات البارزة في حركة حماس وكتائب القسام في المعركة، وكان بيته حرق وقصف وهدمت أجزاء منه عدة مرات خلال المعركة مكان تجمع المطاردين والمقاتلين من كافة التنظيمات.

وبترت يد الشيخ جمال أثناء إصابته بقذيفة للاحتلال خلال الاجتياح قبل الأخير للمخيم، ورغم ذلك واصل مشواره الجهادي حتى اعتقل في 24-8-2002 وحكم بالسجن المؤبد تسع مرات.

الشهيد البطل القائد زياد العامر:

وهو من القيادات البارزة في كتائب شهداء الأقصى وأحد أبطال وقادة معركة مخيم جنين، واستشهد خلال تصديه للاجتياح في بداياته على أطراف المخيم، وله بصمات واضحة في زرع العبوات الناسفة.

الشهيد البطل القائد يوسف ريحان ” أبو جندل”:

وهو ضابط في جهاز الأمن الوطني، أصر على المشاركة في القتال في المعركة، وكان أحد قادتها الذين قاتلوا حتى الرمق الأخير، وأعدم ميدانيا من قبل قوات الاحتلال في أول يوم، تتمكن فيه من اجتياح المخيم بعد 11 يوما من القتال.

الشهيد البطل القائد القسامي محمود أبو حلوة:

وهو قائد مجموعات كتائب القسام التي قاتلت في معركة مخيم جنين، واستشهد في أوج المعركة عقب قصف الطائرات لمكان تواجده مع مجموعة من المقاتلين

الشهيد البطل القائد الشيخ محمود محمد طوالبة:

وهو قائد سرايا القدس في معركة مخيم جنين، وأحد قادة المعركة المميزين، وله تاريخ حافل في تجهيز الاستشهاديين وزرع العبوات الناسفة.

الشهيد القائد القسامي الشيخ نصر جرار:

وهو أحد مؤسسي كتائب القسام في شمال الضفة الغربية، وقد شارك ببسالة في قيادة وتوجيه معركة مخيم جنين، وكان قبل المعركة بنحو عام بترت يده ورجله في انفجار عبوة ناسفة خلال عملية نفذها قرب معسكر الزبابدة، ورغم ذلك واصل جهاده ورفض مغادرة المخيم، وعقب اقتحام الاحتلال للمخيم في اليوم الحادي عشر للمعركة هدمت قوات الاحتلال المنزل الذي كان يتحصن به دون أن تعلم أنه بداخله ورغم ذلك لم يستشهد، وبترت جراء ذلك رجله الأخرى وتمكن رفاقه بعد ذلك من إزالة الركام وإخراجه لمكان آمن إلى أن استشهاد في 14-8-2002.

الأسير البطل القائد الحاج علي الصفوري:

وهو أحد أبطال وقادة معركة مخيم جنين البارزين، وأحد القيادات الأساسية في سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ويقضي حكما بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال، واعتقل في آخر أيام المعركة عقب محاصرة مجموعة من المقاتلين في ساحة المخيم إثر هدمه وتدميره.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …