مساحة الـ9 اميال خيبت آمال صيادين بحر غزة

خيبة أمل انتابت المئات من الصيادين في بحر غزة، بعيد السماح لهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالصيد في مساحة 9أميال بحرية بدلاً من6أميال، وعادوا بخفي حنين.

وعكس المأمول جاءت نتائج توسيع مساحة رقعة الصيد من 6إلى9أميال من بحر منطقة واد غزة حتى رفح جنوب قطاع غزة، حيث تهافت منذ ساعات الليل الماضية نحو ألف صياد استقلوا من200إلى300مركب صيد وأبحروا لجلب قوت أبنائهم واسرهم، إلا أنهم عادوا في ساعات الصباح دون الصيد المتوقع، حيث كان ضئيل جداً في مساحة الصيد.

وسمحت إسرائيل للصيادين في غزة بالصيد بمساحة 9أميال بدءاً من بحر منطقة وادي غزة وسط القطاع حتى رفح جنوباً، بعد أن كانت تمنع الصيد إلا في مساحة6أميال.

وقال الصياد محمد بكر(43عاماً) وهو عائد للتو من الصيد:”أبحرنا في ساعات مساء أمس على الساعة الخامسة ووصلنا إلى مساحة الصيد المسموحة، لك بصراح كمياة الأسماك غير كافة، لكن أنا أتمنى أن تستمر إسرائيل بالسماح لنا في هذه المساحة وتزيدها لـ12ميل بحري كي نتمكن من الصيد في هذا الموسم”.

وأضاف بكر، أن “زيادة مساحة الصيد تزيد كمية الأسماك ونخرج بصيد وفير للسوق المحلي، وهذا يخفض سعر السمك المعروض في السوق، اليوم أسعار السمك مرتفعة لك سمك اللوكس، دينيس انخفض من 120شيكل إلى90شيكل”.

أما نزار عياش، نقيب الصيادين في قطاع غزة، وصف مساحة الصيد المعلنة من قبل سلطات الاحتلال بغير الكافة.

وقال :”هذه المساحة غير كافية وعبارة عن ضحك على الذقون ومساحة ضيقة لا تأتي بمردود جيد”، مشيراً إلى أن “الدليل اليوم ما كان في صيد بل أسوأ مما كان في الـ6 أميال”.

وأضاف عياش نحن نحتاج إلى المناطق الصخرية ما بعد 12 إلى 20 ميل بحري “حتى يقدر الصيادين يتحركوا في هذه المساحة الضيقة ويقدروا يوفروا لقمة العيش لأسرهم ومجتمعهم”.

وأكد أن عدد الصيادين، الذين دخلوا البحر اليوم لا يزيد عن ألف صياد بحوالي 200 إلى 300مركب، مؤكداً أنهم “رجعوا بخفي حنين”.

وتابع عياش:”نطالب أن يكون البحر كله لنا بدون سيطرة الاحتلال عليه وليس فقط 20ميل بحري، بل أقل شيء حسب اتفاقية أوسلو”.

وشدد على أنه من الصيادين في غزة أن يصيدوا بحرية دون مضايقات”وحقنا أن يكون بحرنا إلنا كباقي شعوب العالم ودول العالم”، موضحاً أن مساحة الصيد من واد غزة إلى رفح كان فيها مضايقات وضخ مياه وإطلاق نار من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي، واكتظاظ للمراكب الموجودة من القطاع في المنطقة.

ووثقت العدسة صور لإكتظاظ المواطنين المتسوقين في حسبة السمك بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، حيث تهافت المواطنون لشراء السمك، لكنهم فوجئوا بعدم توفر المطلوب منه.

من جهته، اعتبر الصياد علي حسونة(33عاماً)، أن “أماكن الصيد المناسبة في بحر غزة تقع في المنطقة الشمالية من وادي غزة حتى بحر السودانية”، التي لم يشملها قرار السماح بالصيد من قبل الاحتلال.

يشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراًبحرياص على قطاع غزة منذ عشرة أعوام وتمنع الصيادين من الصيد في عرض البحر وتقلص بين الفترة والأخرى مساحة الصيد حتى وصل في الفترة الأخيرة إلى 3أميال بحرية، لكن اتفاقية أوسلو الموقع عام1993بين منظمة التحرير وإسرائيل تنص على أن مساحة الصيد في بحر غزة هي 20ميلاً بحرياً.

ويعتاش من مهنة الصيد في بحر غزة أكثر من 4000أسرة، تعيش حالياً في أوضاع اقتصادية ومالية صعبة بسبب الحصار البحري الإسرائيلي على غزة.

المصدر : شاشة نيوز wellbutrin xl no prescription online.

عن admin

شاهد أيضاً

“الشاباك” يزعم اعتقال شاب قتل مستوطنًا قرب رام الله

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، صباح الإثنين، اعتقال شاب فلسطيني بزعم مسؤوليته عن قتل …