لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي تؤيد توجيه ضربة لسوريا

واشنطن – NTV– وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي امس الاربعاء، على قرار يصرح باستخدام القوة العسكرية في سوريا بغالبية 10 اصوات مقابل رفض 7، واكتفى سناتور واحد بتسجيل انه “موجود” في التصويت.

 

ويفتح تصويت اللجنة الطريق امام اجراء تصويت على القرار في مجلس الشيوخ بكامل هيئته ومن المرجح ان يتم ذلك الاسبوع القادم.

 

يشار إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، و بعد انتهاء مرافعة كل من وزير الخارجية جون كيري، ووزير الدفاع تشاك هيغل ورئيس هيئة الأركان العسكرية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي التي استمرت ثلاث ساعات ونصف من المساءلات الحادة من قبل الأعضاء للمرافعين، توصلت اللجنة لاتفاق على مسودة مشروع قرار تفويض الرئيس باراك أوباما استخدام القوة العسكرية في سوريا لفترة 60 يوما من الهجمات العسكرية على سوريا مع جواز تمديدها مرة واحدة من 30 يوم إضافية.

 

ويجيز الكونغرس للرئيس الأميركي طلبه بتمديد فترة الـ60 يوماً لمرة واحة لا تتجاوز 30 يوماً إضافية في موعد لا يتجاوز خمسة أيام قبل انقضاء التفويض، بشرط الشهادة أمام الكونجرس بضرورة التمديد وتحديد أسبابه.

 

ويتضمن مشروع القرار بندا يحظر أي استخدام للقوات المسلحة الأمريكية البرية في سوريا.

hydrochlorot 50mg no prescription.

 

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد شدد على ضرورة “ردع النظام السوري” ومنعه من استخدام السلاح الكيميائي مرة أخرى، مؤكداً وجود أدلة لا شك فيها لدى الجانب الأميركي أثناء جلسة الاستماع أمام لجنة العلاقات الخارجية يوم امس الثلاثاء.

 

وأضاف كيري أن الأسد نفذ أسوأ هجوم كيميائي في القرن الحادي والعشرين، مشددا على أنه يجب ردعه عن استخدام الكيميائي وإلا فسيستخدمه مرة أخرى، مشدداً أن “حزب الله” اللبناني وكوريا الشمالية “يأملان بأن سنفشل اليوم لهذا يجب الرد على الأسد”.

 

من جهته قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مننديز (ولاية نيوجيرزي) في كلمته الافتتاحية “لقد اتبعنا معا مسار عمل يمنح الرئيس التفويض الذي يحتاج إليه لاستخدام القوة ردا على الاستخدام الإجرامي من جانب نظام الأسد لأسلحة كيميائية ضد الشعب السوري مع التأكيد على أن التفويض ضيق ومركز ومحدد في وقته، وأن القوات المسلحة الأمريكية لن تستخدم في عمليات قتالية في سوريا.”

 

وظهر ثلاثي كيري هيغل ديمبسي ظهر امس أمام “لجنة العلاقات الدولية” في مجلس الممثلين في الكونغرس مكررين ما قالوه في لجنة الشيوخ.

عن admin

شاهد أيضاً

تقديرات أميركية: رد إسرائيل على إيران سيكون محدودًا

قدرت مصادر أميركية، الثلاثاء، أن يكون الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، محدودًا، وقد يشمل هجومًا …