اجتماع خليجي يبحث اجراءات دولية “تردع النظام السوري”

الرياض – NTV – يبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الدوري في جدة غدا الثلاثاء “تاييد اجراءات دولية تردع النظام السوري”، حسبما صرح دبلوماسي خليجي اليوم الاثنين.

what drug is similar to reglan.

وقال المصدر رافضا ذكر اسمه ان “الدول الست في مجلس التعاون تؤيد الاجراءات الدولية التي تتخذ لردع النظام السوري عن ارتكاب ممارسات غير انسانية”.

ويتزامن الاجتماع مع تحركات دبلوماسية اميركية وفرنسية تحاول حشد مزيد من التاييد لضربة عسكرية اميركية تستهدف سوريا.

وحمل المصدر “النظام السوري مسؤولية ما يجري بسبب رفضه كل المبادرات العربية وغير العربية”.

وياتي الاجتماع الذي كان مقررا في الاول من الشهر الحالي لكنه ارجئ بسبب انعقاد المجلس الوزاري العربي، في اعقاب لقاء وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعدد من نظرائه العرب في باريس الاحد.

وصرح كيري ان هناك اجماعا على ان الرئيس بشار الاسد تجاوز “خطا احمر” باستخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال ان السعودية وقعت على الدعوة التي اطلقتها الجمعة 12 من دول مجموعة العشرين لتوجيه “رد قوي” على استخدام الاسلحة الكيميائية، موضحا ان دولا عربية اخرى ستعلن موقفها في هذا الشأن خلال الـ24 ساعة المقبلة.

واضاف: “الجميع فهموا جيدا ان القرار يجب ان يتخذ خلال الـ24 ساعة المقبلة”.

وقد اجتمع كيري مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين وقطر ومصر والاردن والكويت والمغرب والسلطة الفلسطينية.

لكن كيري رغم تشديده على ضرورة الرد عسكريا استدرك قائلا ان “انتهاء الحرب الاهلية في سوريا يتطلب حلا سياسيا فلا يوجد حل عسكري”.

واوضح في هذاالسياق ان “ما تسعى اليه الولايات المتحدة مع شركاء اخرين في المجتمع الدولي هو ضمان احترام القوانين في مجال الاسلحة الكيميائية. نحن لا نريد ان نكون طرفا في النزاع”.

يذكر ان مجلس التعاون الخليجي طالب السبت المجتمع الدولي بـ”تدخل فوري” في سوريا بهدف “انقاذ” الشعب السوري من “بطش” النظام.

وتاتي هذه المطالبة فيما يامل الرئيس الاميركي باراك اوباما بان يؤيد الكونغرس تدخلا عسكريا في سوريا. ويضم مجلس التعاون الخليجي كلا من البحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة وقطر والسعودية.

عن admin

شاهد أيضاً

“إسرائيل” تقصف إيران والأخيرة تعلن إسقاط مسيرات عدة

شنت إسرائيل ضربة ضدّ إيران ردًّا منها على الهجوم الإيراني الذي استهدف أراضيها ليل السبت …