الاعلان عن كشف اثري جديد في نابلس

اعلنت وزارة السياحة عن اكتشاف مقبرة في نابلس حيث تقع المقبرة المكتشفة الى الغرب من مدينة نابلس في موقع خربة العقبة او ما يعرف بعقبة القاضي على بعد 3.5 كم من المدينة.
تحتوي هذه الخربة حسب المسوحات الاثرية التي اجريت فيها سابقا على آثار تعود للعصر الحديدي والفترات الكلاسيكية (الفارسية والهلنستية والرومانية والبيزنطية). وكان من نتائج المسح تحديد المعالم الأثرية الظاهرة على السطح والتي تتمثل في الجدران المبنية من الحجارة المنتظمة، ومنشآت صناعية مثل معاصر العنب وآبار لجمع المياه، وكهوف الدفن، وأبراج حقلية مبنية من الحجارة وكميات كبيرة من الكسر الفخارية المنتشرة فوق سطح الموقع.
واكيد السيد جهاد ياسين مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والاثارالى ان المقبرة اكتشفت اثناء تنفيذ حفريات انقاذية في المكان من قبل طاقم الوزارة حيث تم الكشف عن أحد كهوف الدفن الذي كان مغلقاً بحجر دائري قطره حوالي 130 سم، وله مدخل مربع الشكل يتلوه درجتين مقطوعتين في الصخر تضفي إلى داخل الكهف الذي يحتوي على أربع توابيت حجرية استخدمت لعملية الدفن، حيث يبلغ طول التابوت 210 سم وعرضه 65 سم. وقد احتوت أحد التوابيت على زخارف نباتية واحتوت اثنتين منها على مرفقات جنائزية. كما عثر داخل الكهف على خمس حجرات للدفن مقطوعة في الصخر.
تشير الدلائل التي عثر عليها داخل المدفن أن الكهف قد استخدم للدفن في الفترات: الهلنستية والرومانية والبيزنطية.
هذا وما تزال طواقم الوزارة تعمل في الموقع حتى الان وستقوم الوزارة بدراسة هذه المقبرة من اجل التعرف على عادات الدفن في الفترات التاريخية المذكورة بالاضافة الى تأهيلها وربطها بالموقع الاثري celebrex samples.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …